كتابنا

صورة نادرة تنشر لاول مرة للنجم رشدى اباظة وهو يصلى داخل مسجد الظاهر بيبرس

بقلم الباحث التاريخى الشريف احمد ُحزين الشقيرى

صورة نادرة تنشر لاول مرة للنجم رشدى اباظة وهو يصلى داخل مسجد الظاهر بيبرس
بقلم الباحث التاريخى الشريف احمد ُحزين الشقيرى
رشدي أباظة ممثل مصري شهير بحضوره المميز وتألقه ينحدر من أسرة مصرية اصولها تنحدر من قحطان كما جا بكتاب الاسرة بخط يد كبارهم بدأ التمثيل عام 1948حتى 1980 العام الذي توفي فيه وفي رصيده أكثر من مئة فيلم.
ولد رشدي أباظة الممثل المصري الشهير في 3 أغسطس 1926 في المنصورة في القاهرة، لأب مصري هو سعيد أباظة ينحدر من عائلة ثرية ومعروفة في مصر، ولأم إيطالية تيريزا لويجي درس في مدرسة سان مارك في الإسكندرية.
لم يكن التمثيل والشهرة ضمن حسابات أباظة بدأ حياته في عالم السينما في فيلم المليونيرة الصغيرة عام 1948 عُرِف عن أباظة وسامته وسحره واُعتبر من أهم دونجوانات السينما المصرية من أهم أفلامه إمرأة على الطريق و الطريق وصراع في النيل والزوجة رقم13.
عُرِفَ عن رشدي أباظة علاقاته الغرامية المتعددة لقد تزوج خمس مرات منهم الراقصة تحية كاريوكا في عام 1952 والتي استمر زواجهما ثلاث سنوات ثم الأمريكية بربارا وانجب ابنته الوحيدة قسمت وقد دام زواجهما أربع سنوات عام1959 تم الطلاق. وفي عام 1962، تزوج زوجته الثالثة الفنانة سامية جمال وقد استمر زواجهما حوالي 18 عاماً انفصلا عام 1977.
في عام 1967، تزوج رشدي أباظة زيجته الرابعة من الفنانة اللبنانية صباح وتم الطلاق بعد أسبوعين وحينها كانت سامية جمال لاتزال زوجته. أما زوجته الخامسة فهي ابنة عمه نبيلة أباظة والتي تزوجها قبل وفاته بسنتين في عام 1979.
توفي رشدي أباظة في 27 يوليو 1980 عن عمر يناهز ثلاثة وخمسون عاماً، بعد صراعه مع مرض سرطان الدماغ. توفي أثناء تصويره مشهد أمام عزت العلايلي من فيلم الأقوياء وهو فيلمه الأخير الذي لم يتمكن من إكماله.
ومن الصور النادرة التى لم تنشر من قبل صورة للمرحوم رشدى اباظة من داخل مسجد الظاهر بيبرس بــــ حى الظاهر بالقاهرة ننشرها لكم لاول مرة حيث يظهر رشدى أباظة بجوار شيخ وهو يؤدى الصلاة والمشهد حقيقي وليس مشهد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى