تاريخ ومزارات

رمسيس الأول: الفرعون النوبي الذي أنشأ أسرة الرعامسة وترك إرثاً عظيماً

دعاء رحيل

رمسيس الأول.. الرعامسة هي تسمية لفترة في تاريخ مصر القديمة، وتحديدا في عصر الدولة الحديثة، تضم الحقبة الزمنية للأسرتين التاسعة عشر والعشرون. سميت باسم الرعامسة نسبة إلى من حملوا اسم رمسيس (بالهيروغليفية: رع مس سيس وتعني ابن الإله رع) من فراعنة مصر والذين حكموا مصر لمدة 225 سنة؛ بداية من عهد رمسيس الأول عام 1292 ق.م. وحتى رمسيس الحادي عشر والذي انتهى حكمه وانتهى معه عصر الرعامسة عام 1077 ق.م. في هذا المقال، سنتعرف على من هو مؤسس أسرة الرعامسة الفرعونية، وكيف كان حكمه، وما هي أبرز إنجازاته.

 رمسيس الأول

رمسيس الأول هو المؤسس الحقيقي لأسرة الرعامسة الفرعونية، والذي حكم مصر في العصر القديم خلال الفترة من 1292 و1290 قبل الميلاد. وهو من أصل نوبي، وكان يشغل منصب قائد جيش مصر في عهد الملك حورمحب، آخر فراعنة الأسرة الثامنة عشر. وقد اختاره حورمحب خلفاً له بعد أن توفي بلا أولاد. وقد أطلق رمسيس الأول اسمه على نفسه نظير احترامه للإله رع، وكان يحظى بشعبية كبيرة بين شعب مصر.

كيف كان حكمه؟

حكم  مصر لفترة قصيرة جداً، لا تزيد عن سنتين. ولكن في هذه الفترة، قام بإجراء إصلاحات هامة في مجالات الإدارة والدين والثقافة. كما قام بإعادة تأكيد سلطان مصر على بلاد الشام والنوبة، والتصدي للغزوات التي كانت تهددها من جانب شعوب البحر. وقد شارك في حملات عسكرية ضد حثيون وشاسو، وأقام تحالفات مع دول المشرق. كما بدأ في بناء مجمعات ضخمة في طيبة وأبيدوس والقنطرة الشرقية، والتي أكملها خلفاؤه.

ما هي أبرز إنجازاته؟

رغم قصر فترة حكمه، فإنه يعتبر من أبرز الملوك في تاريخ مصر القديمة، لأنه أسس أسرة مصرية جديدة، وهي الأسرة التاسعة عشر، والتي تضمنت بعض من أعظم فراعنة مصر، مثل سيتي الأول ورمسيس الثاني. كما أنه وضع الأسس لعصر ذهبي في مصر، اتسم بالازدهار الاقتصادي والثقافي والفني. وقد اشتهر ببنائه للمعابد والآثار التي تحمل اسمه، والتي تعكس عظمة حضارة مصر القديمة. وقد ترك رمسيس الأول إرثاً عظيماً لأجيال بعده، وهو يستحق لقب المؤسس الحقيقي لأسرة الرعامسة.

في هذا المقال، تعرفنا على من هو مؤسس أسرة الرعامسة الفرعونية، وهو رمسيس الأول، وكيف كان حكمه، وما هي أبرز إنجازاته. وقد رأينا كيف أنه كان قائداً بارعاً وحاكماً حكيماً، وكيف أنه أنشأ أسرة جديدة في مصر، وبدأ عصراً جديداً من التاريخ المصري. قد ترك لنا شهادات على عظمته في شكل المعابد والآثار التي بناها أو بدأ في بنائها. وقد كان رمسيس الأول من أهم الملوك في تاريخ مصر القديمة، والذين ساهموا في إثراء حضارتها وتوثيق تاريخها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى