أهم الاخبارقبائل و عائلات

قبيلة الإحيوات في مصر.. هاجروا من بلاد مكة وسكنوا في وسط سيناء «الجزء الأول»

كتب: حاتم عبدالهادى السيد
تعد قبيلة الإحيوات واحدة من أهم قبائل سيناء ؛ حيث هاجروا من وادي اللِّيث وبلاد مكّة ؛ وسكنوا في وسط سيناء؛ في الديار المصرية؛ ثم انتشروا في مصر؛ الأردن؛ فلسطين؛ وبعض الدول العربية وانتسب الإحيوات إلى مسعود بن هاني في وادى الليث في اليمن- ولقد أكد ذلك المؤرخون حيث يقول / نعوم شقير : إن الأحيوات – في تقاليدهم- أنهم من بني عطيّة المساعيد المُنتسبين إلى مسعود بن هاني .كما أكد كلامه أ/ محمد المدنى ؛ واللواء/ حامد صالح معتمداً على مجلدات دير سانت كاترين فقال : الإحيوات من المساعيد من بني عطيّة، ويعيشون في منطقة وسط سيناء إلى العقبة.
نسب الإحيوات :
يعود نسب الإحيوات إلى “النجمات” من ذرية نجم بن سلامة بن غانم بن شوفان بن سعد بن صادق الوعد؛ وكان نجم هو أول من أخذ الصرة من الحكومة المصرية لحماية طريق الحج. ويطلق على الإحيوات إسم “اللحيوات” بحسب اختلاف لهجات النطق ولهم فى شبه جزيرة سيناء عدة قبور يُزار منها :قبر الشيخ حمدان ، والشيخ مسلم ، والشيخ صبيح ، والشيخ عمر، وقبرالحجاج ، وقبر أبو ديب ؛وأعظم مزاراتهم وأجلّها مزار جدّهم معلّة المسعودي في وادي معلى بجوار الكنتلّة ؛ كما لهم مزارات أخلرى في مناطق :الثمد ، الحيسي ، الردادي ، صدر ؛ وغيرها.
فروع قبيلة الإحيوات المساعيد :
بزغ نجم قبيلة اللحيوات لشجاعتهم؛ حيث أسندت القيادة المصرية لهم حماية درب الحج المصرى القديم؛ وكان الإحيوات يسيطرون على أكثر من نصف درب الحاج في سيناء المُمتدّة من السويس للعقبة 240كم ؛ وامتد دركهم من مطلة نخل الشرقيّة للعقبة لمسافة 130كم.
ويتألف الإحيوات من قسمين – كما يقول الباحث أ/ راشد حمدان الإحيوى في كتابه عن ” قبيلة المساعيد “؛ وكتاب ” قبيلة اللحيوات في الأردن ومصر وفلسطين -؛ وهما قسمان كبيران:
1ــ الشوافين وهم:النجمات والغياثين والدوالية الحميدات والدعاجين والنصيرات والبعيرة والخناطلة والرضاوين والكساسبة والغنيمات والغراقين والخلايلة والنميرات والكرادمة والرمامنة والحواوتة والكبيشات والعمرة والقرينيّين والدلايلة والعشيان والعواودة والهلايلة والعتايقة والدغانجة والنشرة والطوال (ومنهم البدارة) وأحيوات القليوبية والأحيوي والعلالمة في بني سويف والشوافين في غزة والشرقية.
2ــ الصفايحة وهم:الرشيدات والرصايصة والمليقات والحنيكات والحجوج (أولاد الحجّ سلّام (القصار والفريجات وابن سليم والدراوشة والمشاوخ والحراربة والربابحة) وابن عياد والعودات والقاضي والتماغطة والسوالمة واللعايبة) والمطيرات والروسة والعواشرة والعنازين والخضرة والسدادنة والربايعة والسماحات والخضرة والوقيات (البراهمة (الزلاطة والمعاليين والمراعية والعوايدة) والهواشلة (المراحلة وأولاد عالي) والجماعين (البريصي والعكفان والعرجان والزغيبيين) والجرابعة .
ومن عشائر الإحيوات كذلك: الخواطرة والخلايفة والقريّات والدراملة والهواشلة وبيت رخيتة بالعراق. كما يوصف الإحيوات بعدة صفات جميلة تدلل إلى شجاعتهم وقوتهم؛ فقيل عنهم : ” الإحيوات طعّامة العيش، ضرّابة السيف، نهّابة الإبل” ؛ وقيل عنهم : “أهل الرِّكاب … قصيرين الثياب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى