قبائل و عائلات

قبيلة الشيباني: من أصول عتيبة إلى انتشار في المملكة

دعاء رحيل

قبيلة الشيباني هي إحدى القبائل العربية التي تنتشر في المملكة العربية السعودية، وتعود أصولها إلى قبيلة عتيبة، وتحديدا إلى منصور الأبرق، وهو أحد أشهر شعراء العرب في الجاهلية. تتميز قبيلة الشيباني بشجاعتها وكرمها وحبها للمغامرة والتحدي، ولها دور بارز في تاريخ المملكة والمنطقة.

 أبرز شخصيات قبيلة الشيباني

من أبرز شخصياتها التاريخية هو رشاش الشيباني، وهو اسم مستعار لسلطان بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن علي الشيباني، وهو قاطع طرق اشتهر في ثمانينات القرن الماضي بسرقة السيارات والأسلحة والذهب والأموال من المسافرين على طرقات المملكة، وخاصة في منطقة نجد. كان رشاش يستخدم سلاح رشاش من نوع كلاشنكوف، ولهذا سُمِّي بهذا الاسم. كان رشاش يقود سيارة من نوع تويوتا لاند كروزر، وكان يتخفى بزي نسائي أثناء عملياته.  تم اعتقال رشاش في عام 1989، وأدين بارتكاب 17 جريمة قتل، وأصب بعقوبة الصلب في ساحة الصفاة في الرياض في عام 1990.

 دورها

لقبيلة الشيباني دور فعال في التاريخ السعودي والإسلامي، فقد شارك أفرادها في الفتوحات الإسلامية في خلافة الراشدين، وكذلك في دعم المؤسسات الدينية والثقافية في المملكة. من أبرز علمائها هو الإمام أحمد بن حنبل، مؤسس المذهب الحنبلي، والذي يعتبر من أئمة أهل السنة والجماعة. كان أحمد بن حنبل يعد من أكثر المتابعة لأثار الصحابة والتابعين، وأظهر صبرًا وثباتًا في مواجهة اضطهاد المأمون لأهل السنَّة في فترة المِهـنَة. من أشهر تلاميذ أحمد بن حنبل هو محمد بن الحسن الشيباني، وهو من أعلام الفقهاء والمجتهدين، وأحد مؤسسي المذهب الحنفي.

موطن قبيلة الشيباني

تتوزع  في عدة مناطق في المملكة العربية السعودية، وخاصة في منطقتي الحجاز ونجد. في الحجاز، يسكن أفراد القبيلة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف والباحة وغيرها. في نجد، يسكن أفراد القبيلة في الرياض والقصيم والدوادمي والخرج وغيرها. كما يوجد أفراد من قبيلة الشيباني في مناطق أخرى مثل الشرقية والجوف وحائل وتبوك.

هي قبيلة عربية تعود إلى قبيلة عتيبة، ولها تاريخ عريق ومشاركات بارزة في التاريخ السعودي والإسلامي. تتمتع قبيلة الشيباني بصفات مثل الشجاعة والكرم والمغامرة، ولها شخصيات معروفة مثل رشاش الشيباني والإمام أحمد بن حنبل. تتواجد في عدة مناطق في المملكة، وخاصة في الحجاز ونجد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى