المزيد

تعرف على قبيلة البديرية ديارهم واصولهم

تعرف على قبيلة البديرية ديارهم واصولهم

البديرية هي قبيلة سودانية عربية الأصول تذكر روايتهم أنهم من جزيرة العرب من المجموعة الجعلية وهم أهل سعية وأهل دين وهاجرت القبيلة طلباً للمراعي والمياه كعادة أهل السعية وخلال فترة استقرارهم بمصر تعلم قسمٌ منهم الزراعة وامتهنها وبقي القسم الآخر على ما هو عليه أصحاب سعية ورعي. وعندما استولى الموالي على الحكم في مصر ضيقوا عليهم الخناق فنزحوا جنوباً.

فالذين ظلوا أصحاب سعية عبروا إلى السودان وعبر وادي الملك ووادي القعب نزحوا إلى غرب السودان مناطق الأبيض وهي بمثابة الرئاسة لمناطق بارا وأم بادر والنهود وفي الأبيّض ومنطقة بارا تأتي في المرتبة الثانية بعد الأبيّض من حيث البديرية وتجمعهم أما مناطق ام بادر والنهود فهم أقلية.
أما القسم الذي تعلم الزراعة فقد سار بمحاذاة النيل حتى وصل عاصمة مملكة النوبة دنقلا العجوز وساروا جنوباً إلى منطقة تنقسي التي كانت تسكنها مجموعات حبشية كانت تناوش ملك النوبة في فترات متقطعة ومتباعدة حسب الظروف السائدة من قوة الملك والحروب التي يخوضها وضعف الجيش أو قوته. استطاعت هذه المجموعة أن تطرد الأحباش وتسكن المنطقة.
تنتسب القبيلة إلى بدير وهي إحدى قبائل الجعليين العباسية القرشية في السودان. ويقصد به القبائل العباسية الجعلية التي تنتمي إلى إبراهيم جعل الذي أتى إلى السودان مع والده إدريس بن قيس بعد زوال الدولة العباسية. في رواية: الشيخ خوجلي البديرية ثلاثة أقسام: شويحات ودهمشية ودويحية

نسبهم
ينتمون إلى العباس بن عبد المطلب -رضي الله عنه- وتسلسل نسبهم كالتالي:
بدير بن سمرة بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن محمد بن أحمد بن محمد ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس المذهب بن محمد الكامل بن علي السجاد بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
أولاد بدير
وتذكر الروايات أن لبدير سبعة أولاد هم:

محمد دهمش جد الدهمشية.
محمد جد أولاد محمد.
موسى جد أولاد موسى
هلال جد أولاد هلال.
أغبش جد الغبش.
حمد الله جد أولاد حمد الله.
حليب جد أولاد حليب.
بالإضافة إلى بنتين هما نعيمة جدة أولاد نعيمة، وملكة جدة أولاد ملكة.
ديارهم
منطقتهم في الولاية الشمالية بين مروي الشايقية حتى دنقلا عاصمة الشمالية وهي (جلاس) و (كورتي) و (أم بكول) و (حسين نارتي) و (منصوركتي) و (فقركتي) و (قنتي) وحتى الدبة عاصمتهم وكذلك يسكنون في شمال السودان في دنقلا بين الشايقية والجوابرة، وتمتد ديارهم من دنقلا شمالا إلى الدبة جنوبا والحد بين البديرية والشايقية قرية الباسة وعاصمة البديرية العغاض، ويتواجدون في قنتي والدبة والغابة والباجة وجلاس والبركل والبرصة والغريبة وأمدرق وغيرها. واستقر بعضهم في قرى ود الترابي والحليلة، وحلة النعيم وحلة حمد شمال الكاملين، كما سكنوا منطقة طابت والعمارة وأم دليبة والهلالية ورفاعة وسنجة وكسلا والقضارف وقلع النحل وشمال النيل الأبيض وشمال كردفان الأبيّض وغيرها من المناطق

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى