المزيد

كيف ساهمت قبيلة عبيدة في تاريخ العرب والإسلام؟

دعاء رحيل

قبيلة عبيدة هي إحدى القبائل العربية القحطانية التي تنتسب إلى مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ. تتوزع هذه القبيلة في عدة دول عربية، ولها دور مهم في التاريخ والحضارة العربية. في هذا المقال، سنتعرف على أبرز ما يميز هذه القبيلة من نسب وموطن وفروع وإنجازات.

نسب قبيلة عبيدة

يرجع نسب قبيلة عبيدة إلى عَبِيده بن معاوية بن عمر من معاوية بن الحارث بن صدا، وهو يزيد بن حرب بن كعب ابن عله بن جلد بن مالك. وهو مذحج بن أدد. تعرف هذه القبيلة باسم عبيدة أبراد نسبة إلى الوادي الذي تقطن فيه في محافظة مأرب شرق اليمن، وللتفريق بينها وبين عَبِيده جَنَب. إحدى فخوذ قبيلة قحطان المعاصرة ، التي تسكن جنوب السعودية. كما تسمى هذه القبيلة باسم عَبِيده أبراد للتميز عن قَابِلَة عَابِدَة، التي تسكن في شمال شرق سوريا.

الموطن والفروع

تتوزع قبيلة عبيدة في عدة دول عربية، منها اليمن والسعودية والكويت والإمارات والعراق وسوريا. في اليمن، تعتبر قبيلة عَبِيده أبراد أكبر قبيلة في محافظة مأرب من حيث المساحة. حيث تقطن في مديرية مأرب أكبر مديريات المحافظة ضمن مساحة واسعة تغطي النصف الشرقي للمحافظة بالكامل. يحدها من الشمال قبيلة دهم في محافظة الجوف وقبيلة الجدعان ومن الجنوب قبيلتي مراد وبنو الحارث ومن الشرق محافظة حضرموت ومن الغرب مدينة مأرب. وتقع ضمن أراضي القبيلة حقول النفط والغاز في المحافظة. من أشهر فخوذ هذه القبيلة: آل شامخ، آل صغير، آل رشاد، آل سلام، آل حامد، آل خضير، آل سفير، آل رائد، آل نصار، آل جابر، آل حسان، آل رشود، آل حديثان.

في السعودية، تسكن قَابِلَة عَابِدَة في سُرَّاتِ عَابِدَة. وهي منطقة جبلية تقع في جنوب غرب المملكة، وتشمل محافظات بيشة وتثليث والنماص وبلقرن ورجال ألمع والمجاردة والحرجة والباحة. من أهم فخوذ هذه القبيلة: عايذ وبني هاجر والفهر والوهابة وبني طلق وبني شداد². كما توجد فروع من هذه القبيلة في نجد والشرقية والكويت.

في الإمارات، تسكن قَابِلَة عَابِدَة في منطقة البريمي، التي تقع على الحدود مع سلطنة عُمان. من أشهر فخوذ هذه القبيلة: آل مزروعي، آل خوري، آل عامر، آل حارث، آل راشد، آل محمود.

في العراق، تسكن قَابِلَة عَابِدَة في محافظات الأنبار وصلاح الدين وديالى وكركوك. من أشهر فخوذ هذه القبيلة: آل بو حمود، آل بو راس، آل بو سعيد، آل بو عامر، آل بو حسن.

في سوريا، تسكن قَابِلَة عَابِدَة في محافظات الحسكة ودير الزور والرقة. من أشهر فخوذ هذه القبيلة: آل بو حسين، آل بو خضير، آل بو عزام، آل بو خالد، آل بو صالح.

الإنجازات والتاريخ

تتميز قبيلة عبيدة بإنجازات عديدة في مختلف المجالات، منها السياسية والعسكرية والثقافية والاجتماعية. في السياسية، شاركت هذه القبيلة في عدة حروب وثورات في تاريخ العرب. منها حروب الردة في عهد الخليفة أبو بكر الصديق، وثورة المهدي المنتظر في السودان، وثورة 1916 في شبه الجزيرة العربية، وثورة 26 سبتمبر في اليمن، وثورة 17 فبراير في ليبيا. كما أن لهذه القبيلة دور محوري في مواجهة المتمردين الحوثيين في اليمن.

في العسكرية، اشتهرت هذه القبيلة بشجاعتها وصمودها في المعارك. وأنجبت من أبرز قادتها: سعود بن عبدالعزيز المزروعي، أول رئيس لأركان سلاح الجو في دولة الإمارات، وأحمد بن يحيى حامد، أول رئيس لأركان سلاح المشاة في جمهورية اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى