حوارات و تقارير

السوق الموازي يتراجع: الصفقة الإماراتية تعيد الأمل للاقتصاد المصري

تلقت الحكومة أمس دفعة جديدة قيمتها 5 مليارات دولار من الإمارات، ضمن الدفعة الأولى لاتفاقية الشراكة الاستثمارية، والتي تهدف إلى تطوير مدينة “رأس الحكمة” الواقعة على الساحل الشمالي الغربي لمصر، مما يجعل الدفعة الأولى مكتملة بالفعل.

5 مليارات دولار تضيء مستقبل مصر

وفي هذا الصدد قال الخبير الاقتصادي بلال شعي، أن مشروع “رأس الحكمة” سيضيف إلى خزانة الدولة مبلغ 35 مليار دولار كاستثمار أجنبي مباشر خلال شهرين.

أوضح شعيب أن الدفعة الأولى تتكون من 15 مليار دولار، منها 10 مليارات دولار كسيولة نقدية من الخارج، والتي تم استكمالها اليوم بحسب إعلان الحكومة، بالإضافة إلى تخلي الإمارات عن جزء من ودائعها في البنك المركزي.

أشار إلى أن هذه الاستثمارات ستشمل تكاليف إنشاء وحدات سكنية، فنادق، منتجعات، جامعات، مستشفيات، صناعات تكنولوجية ومطار دولي، وأن قطاع المقاولات سيستفيد بشكل كبير من هذا المشروع باعتباره قطاعًا استراتيجيًا، وسيساهم في توفير فرص عمل عديدة.

تحدث شعيب عن إتمام الدفعة الأولى قائلاً: إنها ستعزز الصورة الإيجابية للاقتصاد المصري وقوته، خصوصًا بعد تخفيض التصنيف الائتماني الذي أثر سلبًا على الاستثمار. كما توقع شعيب انخفاض أسعار العديد من السلع مثل الذهب، الحديد، والسيارات، بفضل التدفقات الدولارية.

استقرار سعر الصرف

وفيما يتعلق بتأثير هذا الانخفاض على المواطنين، أفاد شعيب: “الاقتصاد يتميز بارتفاعات مفاجئة، لكن الانخفاض يأتي تدريجيًا، ومن الصعب على التجار بيع السلع بأقل من تكلفتها”.

وأكد في ختام تصريحاته أنه مع استقرار سعر الصرف، سيحدث انخفاض تدريجي في الأسعار، لكن لن يكون ملحوظًا قبل مرور شهر.

من جانبه، أعرب النائب عمرو القطامي، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، عن تفاؤله بمشروع “رأس الحكمة”، مشيرًا إلى أن الإعلان عن الصفقة كان بمثابة ضربة قوية لتجار الأزمات والسوق السوداء.

لفت القطامي إلى أن السوق الموازي شهد انخفاضًا ملحوظًا بعد الإعلان عن الصفقة، مما أثر إيجابًا على أسواق أخرى مثل الذهب، السيارات، السلع المعمرة، الحديد، وكذلك العقارات.

أضاف أن الصفقة جذبت العديد من المستثمرين في مجالات التطوير العقاري، السياحة، ومشروعات أخرى مثل الشركات الناشئة في حي المال.

وأكد القطامي أن استلام الدفعة الأولى من الصفقة يعكس أهميتها الكبيرة على أرض الواقع، وأنه مع تراجع السوق الموازي، من المتوقع أن تنخفض أسعار السلع في المستقبل القريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى