بريد القراء

خبيرة في التاريخ تكشف مصادر الحضارات المعاصرة لمصر القديمة

أسماء صبحي

تعتبر مصادر الحضارات المعاصرة لمصر القديمة ما ورد في كتابات الحضارات المعاصرة للحضارة المصرية القديمة كالحضارة البابلية والآشورية والفينقية والحيثية وغيرها. حيث اتصلت شعوب الشرق الأدنى والحوض الشرقي للبحر المتوسط بمصر القديمة واخذت منها وأعطت لها.

مصادر الحضارات

وقالت شروق السيد، الخبيرة في التاريخ المصري القديم، إن هذه الاتصالات قد زادت واتسعت في عصر الدولة الحديثة. حيث ظهرت رسائل الود والاحترام خلال عهود السلام وهي رسائل تعرف برسائل تل العمارنة. وتكمن أهميتها في المقارنة التاريخية ومعرفة أوضاع مصر من خلال الدول المجاورة. إلا أنها يعاب عليها المبالغة التي تضمنتها سواء في فترات السلم أو الحرب.

وأضافت السيد، أن المصادر الحيثية تحدثنا أيضا عن طبيعة العلاقات بين مصر والحيثيين في عصر الدولة الحديثة. والتدخل الحيثي في سوريا للوقوف في وجه النفوذ المصري. كما تحدثنا عن معاهدة السلام بين التي تمت بين كلا من “خاتوسيل ورمسيس الثاني”.

وتابعت السيد، إنه لدينا أيضا المصادر البابلية الآشورية في بلاد النهرين والتي تحدثنا عن الغزوات الآشورية لمصر في أعوام 671 و 664 ق.م ، وعن التنافس البابلي الآشوري والمصري في السيطرة على الطرق والمراكز التجارية في بلاد الشام.

واختتمت حديثها قائلة: “لا نغفل عن دور النقوش والكتابات المختلفة، والتي نستطيع من خلالها معرفة الأحوال الاجتماعية والثقافية والعلمية وأساليب التربية ونظم التعليم. ومظاهر العلاقات الخارجية في مجال السياسة ، أما الحياة الفنية فكل هذه المادة الأثرية تعد خير مثال لدراستها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى