حوارات و تقارير

لقمة القاضي.. سر صناعة أشهر الحلويات في شهر رمضان

أسماء صبحي 

لقمة القاضي. هي حلوى منزلية سهلة التحضير على شكل كرات ذهبية هشة تذوب في الفم. وهي من الحلوى المحببة في شهر رمضان، ويطلق عليها العرب “حلوى اللقيمات” أو “العوامة”.

أصل لقمة القاضي

وتقول أميمة حسين، الخبيرة في التراث، إن أصل هذه الحلوى يعود إلى الشعب اليوناني الذي يطلق عليها “لوكوماديس”. وتحظى بشعبية كبيرة في اليونان وهم يفضلون تناولها مع الآيس كريم بنكهة المستكة أو مع القرفة. وهي مشهورة في قبرص أيضاً بنفس الاسم، وتعتبر من الحلويات المحلية.

وأضافت حسين، أن هذه الحلوى تقدم في تركيا وأغلب الدول العربية مع القهوة التركية أو الشاي بعد الوجبات أو عند استقبال الضيوف. وأطلق عليها المصريون “لقمة القاضي” أو”الزلابية”، كحلوى شهية تؤكل مع السكر البودرة أو مع السكر والشربات.

ظهورها في مصر

وأشارت إلى أن “لقمة القاضي” ظهرت في شوارع الإسكندرية لاختلاط المحليين باليونانيين لحقب زمنية طويلة. وهو ما أكسبها سمة الحلوى الشعبية التي تباع في الطرقات .

وأوضحا أم أشهر من يتفنن في صنعها كان محل يوناني صغير اسمه “تورنازاكي” في شارع البوسطة بوسط الاسكندرية. ولا يزال هناك العديد من محال الحلويات والمخبوزات التي تخصص مكاناً خارجها. حيث يقف البائع أمام مقلاة كبيرة يغمرها الزيت لافتاً أنظار الزبائن بحركة يده السريعة في تقطيع العجين. مستخدماً ملعقة صغيرة ليلقي بقطع منها في الزيت لتعطي شكل العوامات أو الكرات الذهبية.

سبب التسمية

وسميت لقمة القاضي في القرن الثالث عشر ميلاد بهذا الإسم في بغداد. لأن القضاة كانوا قديماً يتناولون لقيمات منها كلما جاعوا لأنها تختصر عليهم الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى