تاريخ ومزارات

المتحف المصري.. يضم أكبر مجموعة في العالم من الآثار الفرعونية

أسماء صبحي

المتحف المصري هو أحد أكبر المتاحف في العالم، والذي يحتوي على أشياء فريدة وأنيقة للغاية. ويقع في القاهرة، ويضم أكبر مجموعة من الآثار المصرية في العالم. حيث يضم أكثر من 120000 عنصر تمثيلي معروض، وهو حاليًا أكبر متحف في إفريقيا

تاريخ المتحف المصري

تقول بولين نعيم، الخبيرة في التاريخ المصري القديم، إن المتحف المصري للآثار يحتوي على العديد من القطع الهامة من التاريخ المصري القديم. ويضم أكبر مجموعة في العالم من الآثار الفرعونية، وأنشأت الحكومة المصرية المتحف الذي بني عام 1835 بالقرب من حديقة الأزبكية وانتقل لاحقًا إلى القاهرة.

وأضافت أنه في عام 1855، تم منح “الأرشيدوق ماكسيميليان” النمساوي جميع القطع الأثرية من قبل الحكومة المصرية، وهي موجودة الآن في “متحف Kunsthistorisches” في فيينا. وتم إنشاء متحف جديد في بولاق عام 1858 في مستودع سابق بعد إنشاء قسم الآثار الجديد تحت إشراف أوغست مارييت.

وأشارت إلى أن المبنى يقع على ضفة نهر النيل، وفي عام 1878 تعرض لأضرار جسيمة بسبب فيضان نهر النيل، وفي عام 1891، تم نقل المجموعات إلى قصر ملكي سابق في منطقة الجيزة في القاهرة، وبقيت هناك حتى عام 1902 عندما تم نقلها مرة أخرى إلى المتحف الحالي في ميدان التحرير، وقد تم بناء هذا المتحف من قبل شركة جوزيبي جاروزو الإيطالية وفرانشيسكو الزعفراني. .

محتوياته

وتابعت، إنه في عام 2004 عين المتحف “وفاء الصديق” كأول مديرة عامة، وأخيرًا، يمكننا أن نرى أنه من بين روائع المتحف، القناع القبر للملك أمينموبي من الأسرة الحادية والعشرين، قناع مومياء بسوسينس الأول، بلاط سجين رمسيس الثالث، تمثال ضخم لأمنحتب الثالث وتي، تمثال خوفو، تمثال عاجي لخوفو، تاج خفرع، تمثال منقرع، تمثال نصفي لإخناتون، تمثال حتشبسوت، لوحة نارمر، لوحة مرنبتاح، قناع مومياء وندجيبوينج، رحوتب ونوفرت (2575-2550 قبل الميلاد)، قزم سنيب مع زوجته (2400-2500 قبل الميلاد)، تكوين نحت خشبي يصور مشهد تعداد الماشية (2000 قبل الميلاد).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى