قبائل و عائلات

أحبها رسول الله وفتحت مصر مع عمرو بن العاص.. تاريخ قبيلة غفار

أميرة جادو 

تعد “غفار” من اقدم القبائل العربية التاريخية، كان منهم الصحابي أبو ذر الغفاري، والصحابية أميمة بنت قيس الغفارية.

نسب قبيلة غفار

غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

تاريخ غفار وديارهم 

عاش أبنائها في وادي الصفراء بين مكة والمدينة, وانتشر الإسلام مبكرا في غفار، فقد اسلم أبو ذر الغفاري في مكة وكان خامس أهل الإسلام وأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يرجع إلى بلاده حتى يسمع عنه.

وبعد نشأة الدولة الإسلامية بالمدينة، تحالفت ضمرة كلها وبم في ذلك قبيلة غفار من المسلمين، وصارت غفار من رعايا الدولة المسلمة إلى جانب اسلم ومزينة وبعض عبد الله بن غطفان.

أحبها الرسول وشاركت في فتح مكة

والجدير بالإشارة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب غفار، وقال عنها: ” غفار غفر الله لها”، وقال “الأنصار ومزينة وجهينة وغفار وأشجع ومن كان من بني عبد الله موالي من دون الناس والله ورسوله مولاهم”.

وقد شارك أفرادها في فتح مكة مع الرسول صلى الله عليه وسلم تحت قيادة خالد بن الوليد، وفي غزوة تبوك.. ولم ترتد بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم وشاركت مع المسلمين في حروب الردة.

دور غفار في فتح مصر

كما شاركوا مع عمرو بن العاص في فتح مصر، سكنت في خطة قريش والأنصار واسلم وجهينة. وعندما نظم عمرو بن العاص مرتبعات لكل قبيلة خرجت فرقة من غفار مع أبناء عمومتها بني ليث بن بكر إلى أتريب.. وخرجت الفرقة الأخرى مع بني اسلم وجذام إلى تل بسطة (مركز الزقازيق الآن).. وهربيط (مركز أبو كبير الآن).. وطرابية (مركز فاقوس وأبو حماد والتل الكبير).

وقد ذابت غفار الآن في جذام وصارت بطونا فيها شأنها شأن بني اسلم الذين أصبحوا بطنا في جذام كذلك.. وقد ذكر القضاعي في خططه أن بيوتا من بني ضمرة (غفار منها) سكنوا مع قريش في بلادها بالاشمونيين.

صحابة من قبيلة غفار

ويجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الصحابة الأجلاء من قبيلة غفار مثل أبي ذر خامس أهل الإسلام.. وهو جندب بن جنادة بن سفيان بن عبيد بن حرام بن غفار.. والصحابي الجليل أبي رهم كلثوم بن الحصين الغفاري استخلفه النبي صلى الله عليه وسلم على المدينة.

ومن الصحابة الغفاريين الذين سكنوا مصر واختطوا بها.. أبو بصرة حميل بن بصرة الغفاري رضي الله عنه الذي دفن بالقرافة.

ومن غفار الآن بيوت في قرية الغفارية مركز بلبيس.. وفي الحسينية وأولاد صقر وديرب نجم وكلها بمحافظة الشرقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى