حوارات و تقارير

يوم الطيران المدني.. ذكرى وصول أول رحلة مصرية من برلين إلى القاهرة

يعتبر السادس والعشرين من شهر يناير يوما مميزًا في هذا الشهر، يوم الطيران المدني ، إنه اليوم الذي تحتفل فيه مصر بالذكرى التاسعه والثمانين لليوم الذي أقلع فيه الطيار المصرى محمد صدقي من مطار برلين في رحلة مثيرة عبر أوروبا بطائرته فايزة التي اشتراها من ألمانيا بماله الخاص. وأطلق عليها اسم فايزة نسبة إلى الأميرة فايزة بنت الملك فؤاد الأول.

يوم الطيران المدني

وتقول أميمة بكر، الخبيرة في التراث المصري، أن محمد صدقي طار بطائرته منفرداً من برلين، ومضى ينتقل من مكان إلى أخر حتى وصل إلى القاهرة يوم 26 من يناير عام 1930.

وأضافت أنه عندما وصل إلى مطار هليوبوليس بمصر الجديدة، وجد الجماهير محتشدة بالمطار. وفي استقباله عدد من كبراء الأمة في مقدمتهم الاقتصادى الوطني محمد طلعت حرب.

إنشاء مطار ألماظة 

واوضحت بكر، أنه احتفالاً بهذا اليوم، فقد تقرر أن يكون 26 يناير من كل عام عيدًا قوميًا للطيران المدنى المصري. وفي فبراير 1930، أصدر محمود فهمي النقراشى وزير المواصلات أوامره باستئناف العمل في مطار ألماظة. وتم إعداده للطيران المدني في فبراير 1931، وافتتح رسميًا فى 2 يونيه 1932.

وتابعت: “وما لبث رائد الاقتصاد المصري طلعت حرب أن تبني حملة للمطالبة بإنشاء شركة مصر للطيران لتتولى أعمال النقل الجوي في الداخل والخارج”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى