قبائل و عائلات

قبائل الأوغوز الأتراك.. مؤسسي الامبراطورية السلجوقية والعثمانية

أميرة جادو

يطلق مصطلح الأوغوز في اللغة التركية على تحالف أو اتحاد تركي، وقد تم إطلاق هذا المصطلح على إحدى الدول، التي عرفت في العصور الوسطى مبكرا في منطقه اسيا الوسطى، و قد هاجرت هذه القبائل غربا، بعد صراع طويل مع بعض القبائل، ويشار إلى أن مؤسس الدولة العثمانية الحديثة منحدر من قبائل الاوغوز .

أمبراطوريات الأوغوز

والأوغوز ينحدرون  من الشعوب المعاصرة، وهي الشعوب الموجودة في تركيا والبلقان وقبرص وتركمانستان وغيرهم، وقد أنشأوا عدد من الممالك والامبراطوريات الشهيرة، وعلى رأسها الامبراطورية السلجوقية العظيمة، وكذلك الامبراطورية العثمانية والدولة الرسولية .

والجدير بالإشارة أنهم اندفعوا من منطقة سهوب بحر ارال ومنطقة نهر الاورال، وقد كان ذلك في عام 800، ويذكر أن هناك العديد من الأشخاص من أماكن أخرى في نفس الوقت اتجهوا شمالا، وقتها دخلوا بلاد فارس، واستطاعوا تأسيس الامبراطورية السلجوقية العظيمة.

واتجه جزء من هذه العشيرة إلى السهوب الروسية، في الوقت الذي استدعى الروس فيه بعض القوات التركية الاخرى، وتواجها معا عند سهول الدانوب، مما أدى إلى تفتت هؤلاء الغزاة أمام قوة الجيش المقابل، و قد أصيب بعضهم بالطاعون، وبعضهم فروا هاربين، وبعضهم التحقوا بالجيش البيزنطي كمرتزقة .

سبب التسمية

ويرجع بعض المؤرخين السر في هذه التسمية إلي اوغوز خان ، الذي يعتبر مؤسس امبراطورية هيونج نو ، تلك التي تعتبر أول كيان سياسي تركي .

نشأة قبائل الأوغوز

الجدير بالذكر أن تلك القبائل قد تم تأسيسها في عام 177 قبل الميلاد، وفي ذاك الوقت أطلق عليهم اسم وان سو، وقد كان موطن هذه القبيلة في العصور القديمة منطقة اسيا الوسطى، بعدها تحركت العديد من الهجرات الجماعية، وصولا إلى عام 800 ميلادية، حتى استوطنوا في منطقة بحر قزوين ، و عاشوا هناك لفترات طويلة، وعلى الرغم من قلة أعدادهم وقتها، إلا أنهم كان لهم تأثير كبير.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى