تاريخ ومزارات

باحثة في الآثار تتحدث عن ملوك العصر العتيق (الأسرة الأولى)

أسماء صبحي 

قالت فاطمة عمر، الباحثة في الآثار المصرية القديمة، أن الملك مينا (نعرمر) هو أحد ملوك العصر العتيق ، وهو مؤسس مصر العليا والسفلي (موحد القطرين ). مؤسس الاسرة الأولى، اختار عاصمة مصر منف (والتي كان لها أسماء أخرى مثل من نفر بمعنى ثابت وجميل. إنب حچ بمعنى الجدار الابيض، ميت رهنت أي طريق الكباش). وكان هناك جدل حول ارتباط تأسيس الاسرة الأولى بثلاث أسماء للملوك وهم: نعرمر وعحا ومني. وهم مسمى لملك واحد أو أنهم ثلاث ملوك متتابعين.

وأضافت فاطمة، أن نعرمر هو الذي واصل كفاح أسلافه لتوحيد مصر ثم لقب بلقب عحا (بمعنى حور المحارب) اعتزازاً بجهوده في توحيد البلاد. ولقب ب مني (بمعنى المثبت أو الخالد ) لأنه ثبت ملكه في البلاد. وتم إثبات أن نعرمر هو مينا بدليل ظهور ختم طيني في أبيدوس وطاولة ألعاب هيروغليفية تثبت ذلك. وهناك طبعة ختم طيني في مقبرة بسقارة تعود لعهد الملك قاع بأن مينا هو نعرمر وأنه مؤسس الأسرة الأولى.

الملك جر أشهر ملوك العصر العتيق

وأشارت فاطمة، إلى أن الملك جر هو ابن الملك مينا، حكم حوالي سبعة وخمسون عام. تميز عهده بالإستقرار وتقدم الصناعات والفنون، اهتم بحدود مصر الجنوبية. ودليل على ذلك وجود اسمه منقوش على جبل الشيخ سليمان جنوب مصر مسجل عليه انتصاره على النوبيين. وهو أول من وضع التضحية البشرية وهي قائمة على قتل مساعدين الملك وخدمه حتى يساعدوه في حياته الثانية. حيث تم اكتشاف 334 مقبرة بجانب مقبرة الملك في أبيدوس. والمومياوات فيها لا تدل على أنهم قتولوا بالعنف او دفنوا أحياء ولكن برضاهم. ولكن بعدها توقف المصريون عن هذا النظام .

الملك واجي

وتابعت الباحثة في الآثار، إن الملك واجي هو ثالث ملوك الأسرة الأولى. استغل المناجم بهدف البحث عن المعادن، له مقبرتين واحدة صغيرة الحجم في ابيدغوس بها عدد من اللوحات الحجرية مدون عليها اسم الملك و مقبرته الثانية بسقارة.

الملك دِن أحد ملوك العصر العتيق

وأوضحت فاطمة، أن الملك دن هو أول من حمل لقب نسو بيتي بمعني (ملك مصر العليا والسفلى). وأول من احتفل بعيد سد (مرور 30 عام على الحكم)، قام بحملة عسكرية ضد بدو سيناء في عامه الأول من الحكم. وأول من استخدم الجرانيت بدلاً من الطوب اللبن. وتم ذكر أعماله على حجر بالرمو، زوجته تكون مريت نيت ويعتقد أنها حكمت مصر ك حاكمة مستقلة وحملت لقب ملكة مصر العليا والسفلي.

الملك عنج أيب

هو ابن الملك دِن، صاحب لقب ذو القلب القوي أو سليم القلب وتم ذكر على حجر بالرمو أنه حارب البدو في عيد سد. وهو أول ما أقام احصاء سكاني الذي أصبح يقام كان عامين.

الملك سمرخت (سمير البدن)

ارتبط عهده بالصراع على الحكم حيث نقش اسمه على صخور في وادي المغارة في سيناء، وصور انتصاره على اعدائه هناك.

الملك قاي عا

اخر ملوك الاسرة الأولى، له مقبرتين في سقارة وابيدوس. في أواخر عهده ظهرت نزاعات ف القصر الملكي انتهت بإمساك أسرة جديدة الحكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى