قبائل و عائلات

قبيلة الرميلات في سيناء

 

كتب / حاتم عبدالهادى السيد

قبيلة الرميلات من أكبر وأشهر قبائل سيناء ؛ كما أن وجود القبيلة في سيناء قد جاء بعد قبيلة السواركة والترابين والتياها والإحيوات ؛ ولقد مزحوا – بداية – من المملكة العربية السعودية من منطقة ” القطيف ” – بحسب أغلب رواتهم ؛ ثم نزلوا فلسطين بمنطقة ” وادى الرملة ” فأطلق عليهم : ” الرميلات ” ؛ ثم نزحوا إلى منطقة رفح على الحدود المصرية واستقروا هناك ؛ وحالفوا الكثير من قبائل سيناء .

أصول القبيلة :

ولقد أكد الرواة من القبيلة في شمال سيناء و؛خاصة رواة مدينة رفح : إن الرميلات أصلاً من قبيلة القطيفات؛ وقد كان مسكنهم في بلدة القطيف في بلاد الإحساء بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية .

كما أكد علماء ومشايخ القبيلة ومؤرخي البادية على إن الرميلات و القطيفات من ولد علي من عنزة ربيعة العدنانية ؛ أكبر القبائل في الجزيرة العربية على الإطلاق .

الرميلات : واحدها الرميلي ، اشتق هذا الاسم من مدينة الرملة بفلسطين ، وهي المدينة التي استقرت بها القبيلة بعد رحيلها من وادي ظانا في الأردن ، وذلك بعد أن خرجت من موطنها الأصلي ، وهي بلدة القطيف شرق السعودية . وهي موجودة إلى الآن .. ولذلك كانوا يقولون : هو قطيفي ( اقطيفي ) هكذا لغةً ..

 

الرميلات من القبائل الحجازية :

 

وأغلب القبائل التي تسكن القطيف أو شرق السعودية عموماً هي القبائل الربيعية – أي من ربيعة بن نزار – والتي تشكل قبيلة (عَنَزة ) أكثرهم هناك . وهي أكبر القبائل على الإطلاق بالجزيرة وخارجها . وهذا يتماشى مع الرواة الرفحيين الذي أكدو أن الرميلات فطيفيون عنزيون في الغالب .

كما أن الرميلات موجودين بالأردن . وهم عنزيون معروفون . ( من قبيلة عنزة ) . وللعلم أن حكام السعودية والكويت والبحرين من قبيلة عنزة العريقة .

ويقول بعض الرواة – الآن – من بعض أفرع القبيلة بان الرميلات او أفرع عائلاتهم تعود إلى قبيلة شمر السعودية؛ ولكن رواة الرميلات؛ ومشايخهم الكبار تواضعوا على ان أصل القبيلة من القطيفات في المملكة العربية السعودية .

فروع قبيلة الرميلات :

تتكون قبيلة الرميلات من عدة عشائر متقاربة تسكن من شمال غزة إلى العريش ومناطق متفرقة في الأردن؛ ومن هذه العشائر:

السننة – الحشايشة – العجالين – البسوم – الغزلات

وتتكون عشيرة البسوم من عده عائلات كبيرة ؛ منها :

أولاد سليمان خرفان- البعيرة – الخرافين – السليمات ).

أولاد مطاوع – الحسينات – المعاييف – أبو صيبع – المعاتقة – أبو التوم – العلاوين – القواسمة ارميلات – البطين ..

أولاد سالم – السلايمة – السبيتات؛ وغيرهم .

ولقد جالف الرميلات السواركة في حروبهم المتعددة مع القبائل الأخرى – قديماً – وهم مشهورون بالشجاعة والقوة؛ حتى قيل عنهم : (لا يأخذ منهم حق ؛ولا يضيع حقهم على الإطلاق) .

هذا ولقد ارتحل بعض أبناء القبيلة عن سكناهم في السعودية ؛ وتوجهوا – بداية – إلى بلاد الشام ؛وسكنوا في ظانا بجنوب الأردن , ومن بعد ذلك انتقلوا إلى منطقة غزة واستقروا في المنطقة الوسطى (القرارة ) وبعدها انتقلوا إلى الجنوب من غزة (رفح).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى