المزيدقبائل و عائلات
أخر الأخبار

قبيلة مطير.. أصولها ونسبها

 

كتب – حاتم عبدالهادي السيد

تعتبر قبيلة مطير من القبائل العربية العظيمة التي استقرت في وسط شبه الجزيرة العربية، ويعيش معظم عوائل قبيلة مطير في السعودية والكويت. سنتعرف في هذه المقالة إلى أصل قبيلة مطير وعوائلهم.

أصل قبيلة مطير:
تعد قبيلة مطير قبيلة عربية أصيلة تستوطن مناطق في نجد والحجاز، وتمتد منازلهم من الحجاز ما بين مكة والمدينة المنورة وما جاورها ونزولاً إلى نجد في وسط الجزيرة العربية، وتمتد إلى هضبة الصمان بشمال شرقي الجزيرة العربية وصولاً إلى الكويت. يُرجح بأن أصل قبيلة مطير إلى القبائل العدنانية تعود جذورها إلى غطفان ، وقد تفرعت فروعاً كثيرة منها فزارة وعبس وذبيان وغيرها عند ظهور الإسلام.

نسب قبيلة مطير:
قبيلة مطير هي قبيلة قيسية مضرية عدنانية تعود جذورها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وقد ذكرها محمد علي العبيد إذ قال: مطير وهم غطفان وهم أهل تلك المياه من زمن الجاهلية إلى يومنا هذا وهذه هي ذراريهم لم تترع عنها ولم ينزل بهما غيرهم فهم غطفان الأصل، وذكر المؤرخ محمود شاكر ما نصه: تقيم جماعات من مطير في جنوب قبيلة حرب في الجنوب الشرقي في المدينة المنورة ومطير تعود في اصولها إلى غطفان وتقيم بعض بطونها اليوم في شمال شرق المملكة قريبا من حدود الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى