المزيد

بدو الشرقية…الترحال مصدر رزقهم ولديهم خبرات الأرض

دعاء رحيل

يتميز الأشخاص من البدو بأنهم يتنقلون بعاداتهم وتقاليدهم بصحبة عوائلهم الصغيرة ليقوموا بالإقامة في قرية مناسبة. وينصبوا خيمتهم. ثم يقدمون على بداية قيام حياة بدوية سهلة.حيث يقومون منذ الصباح الباكر. ليسعون بالأبقار والأغنام فى الحقول الزراعية. فى الصيف الحار والشتاء البارد. فهم لا يعرفون حياة الرفاهية. يعيشون في خيام بسيطة من القماش لا تخفف عنهم حرارة الشمس. ولا تحميهم من برد الشتاء القارص.

الترحال من بلد من بلد لأخرى للحصول على لقمة العيش

وفي هذا السياق قال “حسان صبحى حسان” البالغ من العمر 41 عامًا، من مركز بلبيس بمحافظة الشرقية، إنه توارث المهنة من الآباء والأجداد، الذين يعملون فى المهنة منذ 100 عام، وأنه فخور بها لكونها مهنة الأنبياء، واعتاد منذ طفولته حياة الترحال من بلد إلى آخر سعيًا وراء لقمة العيش، ووفقًا لوصفه – لم يعرف وأسرته مصدر رزق، غير رعاية الأغنام، حياتهم لا تعرف طريقًا للراحة، ويتنقلون من مكان لآخر إلا أن الابتسامة لم تفارق وجوههم، فخرًا وسعادة بمهنة مهنة خير الأنام “رسول الله”.

كما أكد حسان أن يومه يبدأ باكرا من السابعة صباحا. حيث يقوم  رعى الماشية حتى قرآن العصر، وتعاونه زوجته وأطفاله فى رعاية الأبقار والأغنام، ويتنقل من الأراضى والحقول كل 15 يوما أو شهر، بين محافظات المنصورة والإسماعيلية والشرقية – حسب الطبيعة المناخية للمكان فى الصيف والشتاء، لكون بعض المراكز بالشرقية تزرع مبكرا عن المراكز الأخرى، ويعتمدون فى رحلة تنقلهم على تربية الكلاب للحراسة والحماية من اللصوص ليلا.

 

وأكد حسان أن على الرغم من أن ظروفه الأسرية لم تسمح له بإتمام دراسته، حيث تلقى تعليمه حتى الصف الثالث الابتدائى، وبعدها طالبه والده بالعمل معه لمساعدته على المعيشة، فترك الدراسة، لكنه متميز فى إلقاء الأشعار، وحفظ العديد منها، فضلًا عن إلقاء المواويل التى تساعدهم على قضاء الوقت والسمر فيما بينهم، حيث يشتهر معظم البدو بحفظ المواويل التراثية التى تعبر عن البدو وحياتهم فى التنقل والترحال.

كما أشار حسان إلى أسعار الماشية أوضح أنه لا يستطيع حاليا تحديد السعر لعدم الاستقرار فى البيع بسبب فضاء العديد من المعالف لبيع المواشى فى عيد الأضحى، وأغلب الماشية والأبقار الموجودة حاليا صغيرة وتصلح للذبح.

وفي سياق متصل قال أحمد خشنية محال على المعاش، ومالك إحدى الأرضي الزراعية، تعود البدو الرحالة تأجير أرضه فترة لرعى الأغنام ويتم ذلك بمقابل مادى، وإنهم يتميزون بالأمانة الشديدة فى التعامل.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى