تاريخ ومزارات

«جبال التيه» في سيناء.. نافذة طبيعية تجذب الزائرين إلى أرض الفيروز

أميرة جادو

تشتهر مصر بالصحراء الخلابة والمناطق الجبلية بألوانها وأشكالها المختلفة، علاوة على احتوائها على العديد من واحات الجمال الجميلة التي تخترق الجبال، والتي تعد ممتعة ومغامرة لعشاق السفاري، مما ساهم في انتشار سياحة السفاري في مصر بشكل عام وفي جنوب سيناء بشكل خاص.

تعتبر مناطق البادية هي الطريقة الممتعة الوحيدة لاكتشاف قلب صحراء سيناء، يمكنك تخيل روعة المناظر الطبيعية الصخرية التي يتغير لونها مع غروب الشمس، والإثارة والنشوة التي تختبرها عندما تقضي الليل تحت السماء المرصعة بالنجوم في سلاسل الجبال، ومن أشهر الجبال في سيناء، هي جبال التيه والتي تضم ٣ سلاسل وهى:

  1. جبل الراحة في الغرب ويشرف على خليج السويس
  2. جبل خشم الطرف في الشرق ويطل على خليج العقبة
  3. جبال العجمة في الوسط عند القوس المحدب

وتعرف هذه السلاسل بصلابتها وقوتها، حيث ولا يمكن المرور منها إلا من خلال خمسة فتحات، وهو ما يسمى بالنقب تبدأ من الشرق بنقب الميراد، والمريخي، ورصاء، والراكنة، ونقب، وطاه، وأشهرها نقب الراكنة في الطريق من مدينة طور سيناء والرملة إلى نخل، ونقب المريخي في الطريق من نويبع ودير سانت كاترين إلى نخل.

أشهر جبال التيه من الجنوب

  • جبل بضيع
  • وجبل المنيدرة
  • جبل قلعة الباشا

أشهر جبال التيه من الشرق

نقب العقبة: وهو عبارة عن جبل كبير،  مطل على رأس خليج العقبة، ومنحدره الشرقي يبعد ميل من قلعة العقبة، وله عدة قمم تدعى جبالًا، أشهرها: «جبل الشنانة»، «وجبل أبو جدة»، «وجبل الردادي»، وسيأتي ذكرها، ولقد كان هذا الجبل عقبة عظيمة في طريق الحج المصري، فنقبت حكومة مصر فيه طريقًا منذ عهد بعيد، فسُمِّي نقب العقبة، وقد دخل معظمه في حد تركيا، وسيأتي ذكره في الكلام عن الطرق.

جبال الحمراء: تشمل العديد من الجبال، في الجنوب جبال التيه الجنوبية الشرقية، وفي الشمال العقبة، سميت بهذا الاسم لأن لونها مائل إلى الاحمرار أو الحمرة، ويمر من خلالها درب غزة.

جبال الصفراء: موجودة شمال شرق جبال الحمراء، وأطلق عليها هذا الاسم؛ بسبب اصفرار تربتها.

جبل السويقة: توجد بشمال جبال الصفرا على طريق غزة، على بعد حوالي 20 ميلاً من المفرق.

المفرق: فهي نقطة في رأس النقب، حيث يتقسم عندها الطريق  من العقبة، فطريق تذهب شمالًا وهي درب غزة، وطريق تذهب غربًا وهي درب الحج المصري.

جبل عرَيف الناقة: وهو أحد الجبال الضخمة، يقع على بعد ٤٠ ميلًا إلى الشمال من جبل سويقة على درب غزة، يرى من مسافة بعيدة في شكل عرف الناقة، ومن ذلك اسمه.

جبل القُنَّه، أوجبل الرِّغام: بين سويقة وعريف الناقة بانحراف إلى الغرب.

وجبل المقراة: وهو سلسلة سهول متدرجة، يبلغ طولها حوالي سبعين ميلًا، وعرضها نحو خمسين ميلًا، تبدأ من جبل عريف الناقة، وتمتد وهي تعلو تدريجًا شمالًا بشرق إلى قرب بئر السبع، ومعظم هذا الجبل واقع في حدِّ سوريا، ويدخل منه في حد سيناء قسم كهيئة السفين يعرف «بجبل خُراشة».

أشهر جبال بلاد التيه في الشمال

جبل الحلال: وهو جبل ضخم، يبعد حوالي أربعين ميلًا إلى الشمال الشرقي من نخل، أطلق عليه هذا الاسم لأن حوله مراعي متسعة للإبل والغنم، المعروفة عند البدو «بالحلال»، وينفصل عن هذا الجبل شعبة إلى الشرق تدعى «جبل ضَلفَعْ»، تمر بينهُ وبينها وادي العريش.

جبل ألْبني: يقع في شمال غرب جبل الحلال، وعن يمين المسافر من نخل وآبار الحسنة إلى العريش.

وجبل الأبرقين: يقع في الجنوب الغربي من جبل الحلال، وعن يمين المسافر إلى العريش من نخل وآبار الحسنة. وعلى رأس هذا الجبل مقام للشيخ الأبرقين، يزوره بدو التيه ويذبحون له. ويزوره النساء العقيمات استشفاءً من العقم.

وجبل يَلَك: إلى الشمال الغربي من نخل، على نحو ثلاثين ميلًا منها. علوه نحو أربعة آلاف قدم، ويتفرع منه شعبة إلى الشرق تدعى «جبل المنشرح». يجري بينهما وادي الحسنة، وفي جبل يَلَك ثلاثة عدود أو ينابيع شهيرة، وهي:

«عدُّ أبو قرون» بالقرب من قمة الجبل، في رأس وادي قرون. وهو عدُّ غزير قديم العهد، يصعد إليه من شمالي الجبل وجنوبيه. وعنده قبر الشيخ خليفة جد التياها. «وعد يَلَك» في سفح الجبل الجنوبي. «وعد أم سعيد» في سفحه الشرقي.

جبل فِلِّي، وجبل أم خشَيب: إلى الغرب من جبل يلك.

جبل إخرم: إلى الشرق من جبل يَلَك على نحو ١٦ ميلًا منه، يجري بينهما وادي العريش.

وجبل البرْقة: إلى الشمال الشرقي من جبل إخرم، على نحو عشرين ميلًا منه، يجري بينهما وادي قرَية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى