عادات و تقاليد

بينها “عزل المرأة” و”وجبة من الدم”.. أغرب عادات القبائل الإثيوبية

أميرة جادو

تشتهر القبائل الإثيوبية بالعديد من العادات والتقاليد الغريبة والغير مألوفة، اليوم سنتعرف على الشعوب الأصلية في إثيوبيا، حيث تتميز إثيوبيا بتنوعها الثقافي الكبير، والكثير من العادات المختلفة التي تميزها عن القبائل الأخرى.

عزل المرأة

عندما تشعر المرأة بقرب الولادة والمخاض، يجب عليها عزل نفسها في مكان بعيد، وأن تقطع بنفسها الحبل السري للرضيع وأن تنظفه وتعود إلى بيت أهلها بالمولود، وهناك تنعزل المرأة لفترة ولا يدخل عليها أحد، ويعد مرور فترة زمنية معينة يسمح لها بالخروج وتقام لها احتفالية كبيرة.

القفز على ظهور الأبقار والثيران

ومن أغرب عادات الزواج عند قبائل الهمر الإثيوبية، القفز على ظهور البقر والثيران؛ لكي يثبت الرجل رجولته وجدارته بتحمل المسؤولية والزواج، ويجب اجتياز هذه الاختبار حتى يسمح له بالزواج.

مكانة خاصة للكروش

تفتخر قبيلة “كونسو” بحجم الكرش للرجال، حيث أن للكروش عندهم مكانة مميزة، فالرجل الضخم الجسم وله بطن كبير وضخم، يهابه الجميع، لذا يحاول البعض أن يكون سمينًا أو ضخم وذو بطن كبير، لذلك يمارسون العديد من العادات لتكبير ونفخ الكروش.

تعدد الزوجات      

يرتبط الرجل في قبيلة “هامار” الإثيوبية بثلاثِ زوجاتٍ أو أكثر، كما تتحدد مرتبة النساء في القبيلة بحسب مجوهراتها، حيث ترتدي الزوجة الأولى عقد مكون من حلقة حديدية تنتهي بشوكة كبيرة، أما الزوجة الثانية والثالثة يرتدون حلقات حديدية أكثر بساطة وأقل حجم.

وجبة من الدم    

تختار المرأة في قبائِلِ سورما، زوجها المستقبلي بعد اجتيازه معركة وحشية ودامية، وقبل بدأ هذه المعركة يجب على الرجل شرب وجبة من دماء البقر الطازج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى