حوارات و تقارير

توجيه رئاسي بتكثيف برامج التدريب الحرفي والفني للشباب في النجوع.. نواب: يجب بث الروح في الحرف التراثية

دعاء رحيل

أثنى عدد من النواب على توجيهات الرئيس السيسي بتكثيف برامج التدريب الحرفي والفني للشباب في القرى والنجوع في محافظا الوجه القبلي، وشددوا أن توجيهات الرئيس ممتازة وستساهم في تدريب الشباب وتوفير فرص عمل لهم .

 

وفي هذا الإطار أشادت النائبة فتحية السنوسي بعضوية مجلس النواب من قبيلة «الظناين» بسيوة مطروح، بتوجيهات الرئيس السيسي بتكثيف برامج التدريب الحرفي والفني للشباب في القرى ، مشيرا إلى أن الطلاب لا تتعلم في المدارس الفنية بالشكل المطلوب.

وأكدت النائبة فتحية السنوسي، يجب أن نعيد التراث من جديد وننمي الحرف التراثية، حتى تقوم المصانع والشركات بتشغيل الشباب من خريجي المدارس الفنية داخل المصانع، بالإضافة إلى التدريب أثناء الدراسة.

توفير فرص عمل 

وقالت السنوسي، أن فكرة الرئيس جيدة وستساعد الشباب على التدريب وستوفر لهم فرص عمل ، خاصه في ظل حاجة عدد من المصانع على سبيل المثال في العاشر من رمضان وأكتوبر للعمالة ، مشيرا إلى أن بعض هذه المصانع تقوم بتدريب هذه العمالة نظرا لعدم كفاءتهم بسبب عدم تدريبهم بشكل جيد.

 

وقال النائب رزق جالي نصرالله عن محافظة جنوب سيناء، أن الدولة تتجه خلال الفترة الحالية لتشجيع المشروعات الصغيرة و المتوسطة والحرف اليدوية في القرى  والنجوع داخل جميع المحافظات، مما يساهم في وجود منافسة لسلع كثيرة.

ولفت رزق إلى أن الدولة تتجه لفتح فرص عمل لحاملي مؤهلات الدبلومات ، مؤكدا انها كل ذلك يشكل بدايات إيجابية ، ونتمنى أن يقوم المسئولون في المحافظات بتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بشأن تكثيف برامج التدريب الحرفي والفني للشباب في القرى، منوهًا أنه لابد من استغلال برامج التدريب الحرفي والفني للشباب في القرى بشكل جيد ، خاصه وأنها تعد قوة دفع من القيادة السياسية.

 

وكان قد اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

 

وأفاد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي بأن الاجتماع تناول “استعراض الموقف التنفيذي للمشروعات القومية لوزارة الإسكان، خاصةً مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام بسيناء، ومدن المنصورة الجديدة والعلمين الجديدة وصواري، فضلاً عن تطوير منطقة القاهرة التاريخية، وكذلك سلسلة مشروعات سكن كل المصريين”.

 

وقال المتحدث الرسمي أن الدكتور عاصم الجزار عرض أيضاً جهود الوزارة للاضطلاع بمشروع للتدريب الحرفى والفني للشباب في القرى، وذلك بالتعاون مع وزارة الهجرة والمصريين بالخارج، وفي إطار مبادرتي “حياة كريمة” و”قوارب النجاة”.

 

كما وجه الرئيس بتكثيف تلك النوعية من البرامج ورفع مستواها وزيادة عدد المتدربين من الشباب فيها لاكتشاف المواهب والقدرات المتميزة في المجال الحرفي والفني، مع صقلها على مستوى فني راقي، بالنظر لمساهمتها في دفع عجلة التنمية الشاملة في مصر والتي تحتاج لكافة سواعد أبنائها الموهوبين والمبدعين في كافة المجالات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى