تاريخ ومزارات

كيف صعدت الملكة “حتشبسوت” إلى عرش مصر؟

أسماء صبحي 

عندما توفي الملك “أحمس الأول” والد الملكة حتشبسوت. كان ابنه والوريث للعرش من زواج غير شرعي وهو الملك “تحتمس الثاني”. وهذا لانه لم يكن لديه أبناء ذكورًا من زواجة الشرعي بل كان لديه ابنتة “حتشبسوت”. وبسبب قوتها وطموحها في الوصل لحكم مصر نشأ ذلك خلاف بينها وبين أخيها “تحتمس الثاني” وانتهى هذا الخلاف بزواجهما.

زواج حتشبسوت

بعد الزواج واجهت “حتشبسوت” مشكلة آخري وهي انها لم تنجب ذكرًا يكون وريث للحكم من بعد أبيه. وكان “تحمس الثاني” له أبناء ذكور من زوجات غير شرعيين. ولكن المؤهل لتولي العرش من بعده هو “تحتمس الثالث”.

عندما توفي “تحتمس الثاني”، وبسبب أن حتشبسوت كانت لا تريد أن تخسر حكم مصر. أعلنت “تحتمس الثالث” ملك على مصر ولكن كانت هي الوصية عليه لصغر سنه.

استطاعت أن تسيطر علي جميع شئون البلاد وحدها بسبب ذكائها وطموحها. وفي العام الثاني من حكم تحتمس الثالث أزاحته من علي العرش نهائيا، وكان كهنة معبد أمون ضد أن امرأة هي التي تحكم. فتأمرو عليها ولكن تغلبت عليهم.

 ملكة مصر

أعلنت حتشبسوت في عام ١٤٧٨ق.م نفسها ملكة على الصعيد والدلتا. وتخلت عن أنوثتها وبدأت تظهر بمظهر الرجال وارتدت ملابسهم.

حكمت “حتشبسوت” عشرين سنه حيث قامت بتنشيط حركة التجارة مع جيران مصر. فكانت التجارة سيئه خاصة في عهد الملك تحتمس الثالث. وأعادت استخدام قناة تربط بين النيل عند نهاية الدلتا بالبحر الأحمر، وقامت بتنظيف هذه القناة بعد أن حفرها المصريين أيام الدولة الوسطى. وذلك لتسهيل خروج أسطول مصر إلى خليج السويس وبعدها لخليج البحر الأحمر.

اهتمت بالأسطول التجاري المصري فأمرت بإنشاء السفن الكبيرة واستخدمتها في النقل الداخلي. كما أمرت بنقل المسلات وإضافتها إلى معبد الكرنك تمجيدًا للإله آمون.

سمات عهد حتشبسوت

تميز عهد حتشبسوت بالرفاهية. وزاد الإقبال على ذلك عندما جاءت الأساطيل التجارية من البلاد المجاورة وهي محمله بالبخور والتوابل والعطور والنباتات والجلود.

كما أمرت أيضاً ببناء عدة منشأت بمعبد الكرنك. وأنشأت معبدها في الدير البحري بالأقصر الذي أمرت بتشييده كتخليد لذكراها.

اشتهرت أيضاً برحلاتها فأرسلت أسطولاً كبيراً إلى المحيط الأطلسي لاستيراد نوع نادر من الأسماك. كما أرسلت حمله عسكرية لبلاد النوبة للقضاء على الثوار.

تعد نهاية الملكة “حتشبسوت ” من الأشياء الغامضة في تاريخها. وأعتقد البعض أن “تحتمس الثالث” هو من أمر بقتلها. ولكن بعد الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة اتضح أن سبب وفاتها هو مرض السرطان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى