تاريخ ومزارات

قبيلة السواركة أكبر القبائل العربية في شبه جزيرة سيناء

 العارف بالله المرحوم الشيخ عيد أبو جرير من أشهر رجالها   

قبيلة السواركة أكبر القبائل العربية في شبه جزيرة سيناء

 العارف بالله المرحوم الشيخ عيد أبو جرير من أشهر رجالها   

تضم شبة جزيرة سيناء نحو 11 قبيلة أشهرها قبيلة السواركة في شمال سيناء، وهي من أكبر قبائل سيناء وتسكن ضواحي العريش وتمتد حتى منطقة الشيخ زويد شمالًا والمطار غربًا وتتكون هذه القبيلة من 13 عشيرة أو عائلة هي: المقاطعة والعردات والمنايعة (يتفرع من هذه العشيرة بطون أبو هولي ـ أبو شماس ـ أبو خوصة ـ الجرادات ومها) والخلفات وأبو جهيني وأبو زارع والمنصورين والجرارات والقرم والديهيمات وأبو منونة والبس والحوص.

 

السواركة’ قبيلة عربية بدوية , تنتمي إلى قبيلة بني أسد تحديدا من بني غنم (إحدى فخود قبيلة بني اسد) من ذرية الصحابي الجليل عكاشة بن محصن بن حرثان الأسدي, هي أكبر قبيلة في شبه جزيرة سيناء ، تقطن في مدن وقرى شمال سيناء.

 

إن قبيلة السواركة لم تسكن العريش وضواحيها فقط وإنما تيدأ مساكن وتجمعات السواركة من غرب رفح وتضم الشيخ زويد إلى شرق بئر العبد وجنوبا حتى أراضي وسط سيناء

ينتمي أغلب سكان مدينتي رفح والشيخ زويد إلى شرق بئر العبد وجنوبا حتى أراضي وسط سيناء  وضواحى العريش وغرب رفح الى قبيلة السواركة وترجع أصولهم الى السويركية (السويرقية) في منطقة المدينة المنورة بالحجاز وتنتشر عشائر السواركة أيضا في صحراء النقب وغزة والضفة الغربية وفلسطين المحتلة و سواحل البحر المتوسط والأردن وتتألف إداريا من ثمانية عشائر رئيسية.

 

ويعود أصل السواركة إلى العدنانية وهم من ذرية الصحابي الجليل عكاشة بن محصن بن حرثان من بني غنم أحد بطون بني أسد العدنانية الشهيرة ، وهو أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

 

وقد كان عكاشة بن محصن من أجمل وأتقى الرجال في عصره ثم نال الشهادة في سبيل الله أثناء حروب الردة عام 13هـ وكان من صحابة النبي المقربين له.

 

وهي قبيلة عربية أصيلة كريمة من أكبر قبائل سيناء عددا ومن أقدمها وجودا في شمال سيناء في شرق بلاد العريش وغربها ومنهم فروع عديدة في أنحاء متعددة من الديار المصرية ومنهم قسم كبير في بلاد غزة ومنهم فروع عديدة في أنحاء مختلفة من فلسطين ،وقد انتقل جزء منهم إلى الأردن على أثر حربي عام 1948 م و1967 م ومنهم فروع قديمة في الأردن اندمجت مع بعض القبائل العربية هناك.

 

وتشتهر قبيلة السواركة عمومًا بنظافة الملبس والطعام والتقوى والصلاح وسداد الرأي, وقام رجالها بتقديم مساعدات لأفراد القوات المسلحة المصرية أثناء الانسحاب عام 1967.

 

ومن أشهر رجالها العارف بالله المرحوم الشيخ عيد أبو جرير، الذي توفي في جزيرة سعود بالشرقية بعد أن نزح من سيناء عقب عدوان يونيو عام 1967 بعد أن قام بدور بارز في خدمة وطنه أثناء العدوان بما له من نفوذ ومهابة دينية لدى قبيلته وباقي القبائل. ثم خلفه شقيقه العارف بالله منصور أبو جرير.

 

ثم خلفه شقيقه العارف بالله منصور أبو جرير. كما أن الشيخ خلف حسن على الخلفات علم القبيلة ورمزها فى الصمود ضد العدوان الثلاثى ، والاحتلال الصهيونى لمصر، وحتى النصر فى أكتوبر عام 1973، والذى عرف بشاب العمليات الفدائية منذ عام 1948 ضد الإسرائيليين الذين احتلوا فلسطين آنذاك ولا يزالوان.

 

وفى الكتاب الذى ألفه الشيخ عرفات خضر سلمان، أحد شيوخ قبيلة السواركة، يقول إن اعتقال القوات الإسرائيلية له بعد نكسة 1968 لمدة ثلاثة أشهر، جعلت منه قائد مقاومة بالجورة وسيناء كلها، مشاركا بكافة الحروب التى وقعت فى المنطقة، إلى أن أصبح مزارا لكافة محافظى شمال سيناء، ومدير المخابرات، تقديرا لجهوده، والذى وافته المنية عام 2009.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى