وطنيات

اللواء عمر سليمان.. مندوب الاتصال مع الجيش السوري خلال حرب أكتوبر 73

أسماء صبحي

اللواء ا.ح عمر سليمان، أحد أبطال المخابرات الحربية والاستطلاع بحرب الاستنزاف ونصر أكتوبر، ومندوب الاتصال مع الجيش السوري. نائب رئيس الجمهورية من 29 يناير 2011 وحتى 11 فبراير 2011. كما كان يرأس جهاز المخابرات العامة المصرية منذ 22 يناير 1993.

ولد اللواء ا.ح عمر سليمان يوم 2 يوليو عام 1936 في محافظة قنا. وفي عام 1954 انضم للقوات المسلحة المصرية، ثم تلقى تدريبًا عسكرياً إضافياً في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفيتي.

عمر سليمان رئيسًا للمخابرات العامة

حصل اللواء ا.ح عمر سليمان على شهادة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة. وعلى الماجستير في العلوم العسكرية أيضاً. وتدرج في العديد من المناصب بالقوات المسلحة حتى وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة. ثم تولى منصب مدير المخابرات العسكرية، وفي 22 يناير 1993م عين رئيساً لجهاز المخابرات العامة المصرية.

أثناء فترة عملة كرئيس للمخابرات العامة تولى ملف القضية الفلسطينية بتكليف من الرئيس السابق “مبارك”. كما قام بمهام دبلوماسية في عدد من الدول العربية والإفريقية منها عدد من المهمات في السودان.

نال خلال مشواره العسكري العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات. حيث حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، ونوط الواجب من الطبقة الثانية. كما حصل على ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ونوط الواجب من الطبقة الأولى. بالإضافة إلى نوط الخدمة الممتازة.

نائب رئيس الجمهورية

في يوم 29 يناير لعام 2011م، تولي “سليمان” منصب نائب رئيس الجمهورية. وذلك في اليوم الخامس من اندلاع ثورة 25 يناير التي طالبت بإسقاط النظام احتجاجًا على الأوضاع في مصر. وهو المنصب الذي ظل يشغله حتى يوم 11 فبراير حيث أعلن الرئيس محمد حسني مبارك تنحيه عن السلطة وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد.

وفاة عمر سليمان

توفي اللواء ا.ح عمر سليمان في يوم 19 يوليو 2012 في الولايات المتحدة الامريكية. أثناء خضوعه لبعض الفحوصات الطبية لمعاناته في الفترة الأخيرة من ألم شديد بالقلب نقل على إثره إلى مستشفى كليفلاند التي توفى بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى