قبائل و عائلات

قبيلة الجلاجل..أصلها ديارها سبب تسميتها

دعاء رحيل

تعتبر عائلة الجلاجل من العائلات العربية العريقة التي كان لها حضور قوي المنطقة، كونها تعد من أهم القبائل الموجودة في منطقة شبه الجزيرة، وقد انتشرت في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي عمليات بحث لمعرفة أصل قبيلة الجلاجل، عبر موقع صوت القبائل العربية سوف نتعرف على كافة التفاصيل عن عائلة الجلاجل وش يرجعون وأهم المعلومات عنهم.

أصل الجلاجل 

يرجع أصل قبيلة الجلاجل لقبيلة الدواسر، حيث يعود الأصل إلى جدهم الأول جلاجل بن إبراهيم بن سليمان بن حمان بن عامر الدوسري، حيث تعد عائلة الجلال من القبائل الدوسرية وهي قبائل معروفة ومنتشرة في الكثير من المناطق في المملكة العربية السعودية.

 

أصل عائلة الجلاجل

يرجع أصل عائلة الجلاجل إلى البدارين من قبيلة الدواسر، وهي من أقدم العوائل الموجودة في مدينة جلاجل، كما تعد عائلة جلاجل من العائلات التي تسكن منذ القدم في المملكة العربية السعودية، وهي عائلة مرموقة لها سجل طويل من العطاء والمجد والتضحية ويعرف عنها بالأصالة والكرم والشجاعة.

أماكن تواجد عائلة الجلاجل

يرجع تاريخ عائلة الجلاجل إلى قبيلة الدواسر، الموجودة منذ القدم في شبه الجزيرة العربية، والمتمركز حاليًا في المملكة العربية السعودية، يعود الفضل في تأسيس عائلة الجلاجل إلى الجد الأكبر جلاجل إبراهيم بن حماد بن عام الدواسري، وقد كان يعمل في منصب إمارة منطقة سدير عام 1191 هجري.

أصل تسمية الجلاجل بهذا الاسم

يرجع سبب التسمية إلى مدينة الجلال والتي تعد تابعة لإقليم السدير في منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية، وقد جاءت تسمية الجلاجل من جلجلة الماء، حيث يعرف عن الماء أنه له جلجلة أي خرير فيقال جلجلة الماء أي خرير الماء وتحرك الصخور في قاعه، اشتهرت الجلاجل كونها من ضمن العائلات المميزة والكبيرة في السعودية والتي أخرجت عدد كبير من الشخصيات البارزة كان آخرها وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل.

يرجع أصل وزير الصحة السعودي فهد الجلال لقبيلة بني زيد، وهي من القبائل العريقة ذائعة الصيت في السعودية، كما تنبثق من عائلة الجلاجل آل بلدي بن عطوى وآل سدحان الذين يتمركزون في شبه الجزيرة العربية، أما تمركز قبيلة بني زيد فهي في مدن نجد في المملكة العربية السعودية، مثل سدير والقصيم ومن خارج مدن نجد الكويت والأحساء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى