قبائل و عائلات

يحتل أبنائها أكبر المناصب في المملكة.. “العقيل” أكبر عائلات في السعودية

دعاء رحيل

يوجد الكثير من القبائل في شبه الجزيرة العربية، كما تشتهر شبه الجزيرة العربية بتعدد الثقافات، وذلك نتيجة لوجود الكثير من القبائل، حيث ان جميع القبائل العربية التي عاشت في شبه الجزيرة وقفت صلبة وحرة أمام ما كانت ترنو له، حيث سعت دائماً للبحث عن الاستقرار. ثم ان عائلة العقيل تتواجد في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية، لذلك يتسائل الناس عن قبيلة العقيل الرس ، وكذلك هل عائلة العقيل من شقراء، وكذلك هل عائلة العقيل من عنزة، كما ان الكثير من القبائل يعود نسبها الى مؤسسيها الذين عملوا على لم شملها، لذلك هل عائلة العقيل يرجعون لعنزة.

عائلة العقيل 

ان عائلة العقيل هي إحدى العائلات العريقة، والتي تواجدت في شبه الجزيرة العربية ضمن القبائل العدنانية. وتلك القبائل جميعها كانت ذات ماضي عريق، ولها تاريخ يشرف جميع أبناء هذه القبيلة. وكل منها قبائل لها القدرة على التحدث عن تاريخ أسسته لنفسها عبر تاريخ عريق تمكنت خلاله من أن تؤسس لها مستقبل مليء بالانتصارات على كل من حاول أن يقترب من عز تلك القبيلة. حيث أن هذه القبيلة وقفت على قدم وساعد للتصدي لجميع المخاطر التي أحاطت بالقبيلة. ويعود الجذر الأصلي لتلك القبيلة إلى جدهم الأكبر العدنان الذي كان يعيش في عنيزة. وبعد أن تفرقت هذه القبيلة انتقلت عائلة العقيل للعيش في الرياض ومحافظاتها.

ما هو أصل عائلة العقيل

يقال أنهم من أصول مضر العدنانيون في شبه الجزيرة العربية، وهم من نسل سيدنا إسماعيل عليه السلام.
يروى في الرواية الأخرى تكون حسب المكان الذي كانت تقطن فيه القبيلة. وهذه المنطقة هي منطقة عنزة بشبه الجزيرة العربية، لذلك يقول البعض أنهم ينحدروا من قبيلة عنزة وليس مضر العدنانية.

العقيل 

تمتاز قبيلة العقيل بأنها واحدة من القبائل العريقة في شبه الجزيرة العربية. والتي انشقت بعد خلاف دامٍ استمر لسنوات مع شيخ القبيلة العدناني، فجذورها تعود إلى بني عدنان. والذين حاولوا أن يحافظوا على الترابط بين أبناء القبيلة. ولكن خلاف بعد موت شيخ القبيلة على المشيخة بين أبنائها أدى إلى انشقاقهم عن بعضهم البعض. فانتقل عقيل العدناني بقبيلته للعيش في مكان آخر وفي النهاية استقر جزء منهم في المملكة العربية السعودية. ومن ثم سافر بعض أبناء القبيلة للعيش في مناطق الخليج المجاورة، ويرجع أصل العقيل للعديد من قبائل بني عدنان الذين تشتتوا بعد موت شيخهم الجد الكبير والمؤسس لهذه القبائل، فموت الشيخ كان القشة التي قسمت ظهر البعير.

العقيل من أي قبيلة

إن الناظر إلى تاريخ أنساب قبائل شبه الجزيرة يتعرف إلى أصولها، وجذورها، وأماكن تواجدها، كما أن لكل منها تاريخ ميزها عن غيرها وجعل ماضيها العريق هو الحاضر للحديث عنها، فمما اشتهرت به قبيلة العقيل هو كرمها، وشجاعة وبسالة أبنائها، والذين شقوا طريقهم مبتعدين عن الخلاف الذي كان سيؤدي إلى حرب طاحنة بسبب الخلاف الذي نشب لأجل خلافة القبائل، والتي كانت بيد الجد الأكبر العدناني، والذي مات ولم يترك خلفه ولد ليستلم الشيخة عنه، فبحثوا عن حل لاستلام مشيخة القبيلة لتنشق العديد من العائلات رافضة اختيار أي فرد من عائلة أخرى فخرجت العقيل وأبنائها لتصبح من عائلات العدنانين الذين شقوا طريقهم للنجاح.

عائلة العقيل من عنزة

بعض المؤرخين أجمعوا أن عائلة العقيل تنحدر أصولها إلى قبيل عنزة بحكم الموقع الجغرافي الذي كانوا مقيمين فيه. وأن أصولهم لا تنتمي لبني مضر كما قال البعض، لكن هذا الاحتمال من الاحتمالات الضعيفة جدًا ولا يأخذ بها الكثير. وذلك لأنه لن يتم نسب عائلة بأكملها بمجرد أنهم يقطنون بمكان معين.

عائلة العقيل الأشراف

العقيل يتفرع منها الكثير من العائلات الصغيرة الأخرى مثل عائلة العقيل الأشراف، لكن في النهاية تعود هذه الأصول إلى عقيل مضر التي توجد في شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين، ومن الأقوال الشائعة بأن عائلة عقيل هي أكبر عائلة في المملكة العربية السعودية، ويحتل أبنائها أكبر المناصب في المملكة؛ نظرًا لنسبهم الرفيع والطيب.

شجرة قبيلة العقيل

عند تتبع جذور وأصل هذه القبيلة كان لها صلة بالقبائل العدنانية، وجدهم الأكبر العتيبي عدنان، الذي أصوله عريقة وذات جذر ثابت مكنها من أن تكون واحدة من القبائل الكبيرة، والأكثر ثباتاً وقدرةً على أن تقود مجموعة من القبائل التي انشقت في نهاية المطاف متسببة في تفرقها، وتوزعها في العديد من البلدان العربية للاستقرار هناك، والابتعاد عن النزعة القبلية.

نسب عائلة العقيل 

من الوارد ذكره في التاريخ بأن بنو عقيل قد غادروا البحرين متجهين إلى دولة العراق، حيث قام المالك داوود بن محمد بن مصيب عقيلي وقتها بإنشاء مملكتي الكوفة والفرات في ذلك الوقت في تلك الدولة عام 386 إلى عام 479 م، ومن أشهر الحكام في تلك الفترة المقلد بن المسيب العقيلي.

عائلة العقيل الأحساء

قبيلة العقيل هي أكثر قبيلة لها جذور في المملكة العربية السعودية، هي من القبائل العريقة ذات النسب والأصل الطيب بالمملكة. وذلك لأن أصلهم ينحدر من سيدنا إسماعيل، كما كان لهذه العائلة دور هام جدًا في قيام دولة آل سعود المعروفة والمشهورة، وكان لها الفضل العظيم في ازدهار المملكة العربية السعودية وقيامها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى