قبائل و عائلات

بينها “الجبور” و”المهاشير”.. تعرف على بطون قبيلة بني خالد

أميرة جادو

تعتبر قبيلة “بني خالد” من أكبر القبائل العربية المعروفة والمنتشرة في الوطن العربي، واختلفت الأقاويل حول تحديد نسبهم وأصلهم بسبب تداخل وترابط العديد من القبائل منذ القدم، وتشابه الأسماء مما يدعو إلى اختلاط العديد من الأنساب وقطع الأنساب وغيرها مما أثر على تسلسل نسب هذه القبيلة.

وتنسب العديد من القبائل إلى “بني خالد”،  حيث تتواجد في الحجاز والأردن، وبعضهم موجود في مصر، والبعض الأخر في الكويت، واستقر الأمر على أن قبائل بني خالد توجد في الوقت الحالي في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، وكانت دولتهم ممتدة من عمان حتى البصرة في العراق، ومنتشرين في جميع بلاد شبه الجزيرة العربية.

وتشتهر القبيلة بتاريخ  الحافل والكبير، حيث ساندوا الأتراك لطرد البرتغاليين من شبه الجزيرة العربية، حتى حكم الأتراك مدة سبعون عامًا وبعدها ثار بنو خالد على الأتراك واستولوا على الأحساء والبصرة وعمان، وفرضوا نفوذهم في جميع مناطق شبه الجزيرة العربية.

 بطون قبيلة بني خالد

هناك العديد من القبائل متفرعة من قبيلة بني خالد، ويسمونهم بطون بني خالد، وهم كالآتي:

  • قبيلة الجبور: هم أشخاص حكموا المنطقة الشرقية من شبه الجزيرة العربية وممتدة نفوذهم إلى جزيرة البحرين وسلطنة عمان، ويتصل بنسبهم قبيلة الفرشة والتي تنقسم إلى قبيلتين وهم الضويحي، والعلي، ويعودون في نسبهم إلى جبور عمان في منطقة الخليج العربي.
  • المهاشير: ويسكنون منطقة القطيف والأحساء وفي غرب سيهات في المملكة العربية السعودية، وجميعهم من علية القوم والأغنياء، ولهم دور كبير في مشيخة القبيلة.
  • آل حميد: وهي من ضمن فروع قبيلة بني خالد، وهم أيضًا من علية القوم، ومقرهم في شرق شبه الجزيرة العربية في منطقة الخالدية، وكانوا يملكون الكويت قبل آل صباح.
  • العماير: وهي من سلالة بني خالد أيضًا وهم من أوائل الفروع التي استقرت في منطقة القطيف، ويشتهرون بالسفن والبحر واستخراج اللؤلؤ من الخليج العربي، ولهم أملاك ونخل في القطيف وتاروت.
  • العمور: أي المحيطين أكبر الاطلنطي او الهادي أين يقع أطول نهر في العالم من سلالة بني خالد أيضًا، ولهم باع كبير في الحرب والقتال، وينقسمون إلى السليمان والغصاب، وكانوا يتصفون بالكرم والضيافة والشجاعة، ويفتخرون بنسبهم إلى أبعد الحدود.
  • الصبيح: كانوا يقيمون في الحجاز وانضم العديد منهم في المعارك الإسلامية والفتوحات الإسلامية، وكانوا يساندون صلاح الدين الأيوبي عندما خرج على الصليبيين، ويشتهرون أيضًا بالقتال والشجاعة، وخوضهم العديد من المعارك في سبيل الاسلام.
  • آل جناح والدعوم: أيضًا يسكنون الحجاز ولهم فروع في جميع بلدان شبه الجزيرة العربية، ويتصفون بالغنى والكرم والسيادة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى