تاريخ ومزارات

الهكسوس.. أصلهم وديانتهم وأماكن تمركزهم

أسماء صبحي

الهكسوس هم شعوب أتت من ناحية الشرق، وتمكنوا من الاستيلاء على مصر بفضل قوتهم. وهدموا معابد الإلهة من أساسها، وأساءوا معاملة الأهالي فذبحو النساء والأطفال. وعينو “ساليتيس” (salitis) ليكون ملك عليهم فأقام في كنف وفرض الضرائب على شمال مصر وجنوبها.

الهكسوس ليسو من شعب واحد ولكن من شعوب متعددة. وأنه إن غابت في أسمائهم الأسماء السامية، فإننا نجد أيضًا الأسماء الغير سامية بعضها “كاسي” و بعضها “حري”. وكلا الجنسين من أصل هندو أوربي نزل من أوسط آسيا.

نجح الهكسوس في توطيد حكمهم في كل من: تل الصحابة، وتل اليهوديه. وانشئوا عده مراكز تمركزوا فيها، واستغرقت عمليه الزحف والتسلل ما يقرب من خمسين عاماً.

ما هو اصل الهكسوس ؟

لا شك في أن الهكسوس أسيويون جاءوا من الشرق، لكن لا يعرف من اي جنس. حيث أنهم ليسوا من شعب واحد، و إنما من شعوب متعدده. فنجد أن أسمائهم الساميه بعضها (قاسي ) والبعض ( حري ). وكلا الجنسين من أصل هندوأوربي نزل من وسط آسيا.

ما معني كلمه هكسوس؟

كلمه هكسوس هي: كلمه مصرية تحريف لقب معروف منذ عصر الأسرة الثانيه عشر وهو “حقاو خاسوت”. “حقاو” بمعني حكام و “خاسوت” بمعني البلاد الأجنبية، واختلفت الآراء حول تفسير الكلمة. حيث يري “مانتون” أنها تعني “الملوك الرعاة”، بينما يري “يوسفيوس” أنها تعني الأسرة الرعاة. وقد ربط “يوسفيوس ” بين الهكسوس و العبرانين.

ديانة الهكسوس

تمركزت ديانتهم في عبادة الإله “سوتخ”. وهو دون شك أحد مظاهر الإله “ست” المصري الذي كان معبوداُ في شرق الدلتا منذ الدوله القديمة. ومن المرجح أنهم رأوا هذا الإله شبيهاً أو صورة من الإله الآسيوي “بعل” فقبلوا أن يعيدوه، و جعلوا منه المعبود الأكبر في البلاد.

كان الحمار رمزاً للإله “سوتخ” و كانوا يدفنوه في مقابرهم، وكانوا يرسمون الإله “سوتخ” في مظهر اسيوي أكثر منه مصرياً. ولذلك كان قريبًا من مظاهر الإلهة الآسيوية “بعل” و “رشب” و “تشوب”. حيث كان رداءه و لباس رأسه الذي يخرج منه القران صورة تامة للإلهة الاسيوية.

ملوك الهكسوس

قسم” مانيتون” ملوكهم إلى ثلاثة أسرات هي:

  • الأسرة الخامسة، وتتكون من ست ملوك هم: ششي (مع.اب.رع)، يعقوب هو (مر . وسر . رع )، خيان ( سا.اوسر. أن.رع)، ايبيي الاول -ابو فيس (عا . اوسر .رع )، ايبيي الثاني (عا .قنن . رع )، خامودي ( عا . سح . رع ) .
  • الأسرة السادسة عشر، وتتكون من ثلاثين ملكا، أشهرهم: عنت وهو سمقن خع، اوسر رع، سخع أن رع عامو ايبيي الثالث.
  • الاسرة السابعة عشر، أسرة طيبة، وحكم فيها ثلاثة وأربعون ملكاً من الهكسوس. وعاصر هذة الأسرة الهكسوسيه الأسرة السابعة عشر الطيبية بزعامه سقنن رع تاعو الأول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى