قبائل و عائلات

العجمان أعرق وأقدم عائلات منطقة نجران يعود أصلها إلى قبيلة يام..اعرف الحكاية!

دعاء رحيل
 
يرجع نسب عائلة العجمان إلى منطقة نجران، ثم نزحوا وانتقلوا إلى منطقة نجد ليستقروا بها بعد انفصالهم عن قبائل همدان أو قبائل يام، وقد لفت المؤرخون أن ذلك الانتقال تم خلال القرن الثاني عشر هجريًا. كذلك نجد أن البعض الأخر هاجر منطقة الأحساء في نهاية القرن الثاني عشر هجريًا، لينجحوا في السيطرة على هذه المنطقة في تلك الفترة.
 
 

نسب عائلة العجمان

كما يرجع أصل عائلة العجمان إلى علي بن هشام الذي عرف باسم عجيم، وقد أطلق عليه هذا الاسم لأنه كان لديه عقدة في لسانه والتي كانت تتسبب في جعله يعجم في اللهجة عند التحدث. إن عائلة العجمان تنحدر من قبيلة يام أو قبيلة همدان، وهم من أولاد هشام بن الغز بن مذكر بن يام بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن جنوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ.
 
 

العجمان من أي قبيلة

كما تنسب عائلة العجمان إلى قبيلة همدان المعروفة باسم قبيلة يام. إن عائلة العجمان هي عائلة كبيرة وعريقة، ولهم الكثير من الفروع التي انتشرت في مناطق مختلفة بمنطقة الخليج العربي. ومن أبرزها المملكة العربية السعودية، الكويت، قطر، وغيرها من الدول الأخرى.
 

شجرة عائلة العجمان

إن شجرة عائلة العجمان هي شجرة كبيرة. حيث أن هذه العائلة تنحدر من نسب عريق، وفيما يلي رسم توضيحي لشجرة هذه العائلة للتعرف على أبرز أفرادها:
 

 
لقد لفت البعض إلى أن عائلة العجمان سميت بهذا الاسم نسبة إلى علي بن هشام الذي أطلق عليه اسم عجيم أي الذي يعجم في لهجته، بينما أشار آخرون إلى أن سبب التسمية يعود إلى نسبهم إلى الجد العجمي. كذلك نجد أن البعض فسر سبب التسمية على أن العجمان هو لقب للإشارة إلى عزتهم، وقوتهم في القتال والحروب.
 

العجمي

بينما يعود أصل عائلة العجمي إلى قبائل همدان التي عرفت منذ القدم في منطقة شبه الجزيرة العربية، وقد تميزت هذه العائلة في المنطقة لما قدمه أفرادها من انتصارات في الكثير من الحروب، إلى جانب نسبها إلى واحدة من أعرق وأكبر القبائل العربية في المنطقة.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى