قبائل و عائلات

قبيلة حرب.. تعرف على أصلها وفروعها وديارها

أميرة جادو

تعتبر “حرب” من أقدم وأكبر قبائل الجزيرة العربية، التي كانت مستقرة ما بين الحرمين الشريفين (الحجاز ونجد) في القرن الثاني الهجري، واستطاعت أن تقوم بتكوين كيانٍ عشائري قوي وعريق منذ بداية القرن الرابع.

أصل قبيلة حرب

تعددت الأقاويل والروايات حول أصل القبيلة؛ البعض يقول أنها عدنانية الأصل، لكن هذا غير صحيح، ولا يرجع إلى مصادر وأدلة مقنعة ولا على براهين قوية، وهذا الخطأ وقع فيه ابن حزم ونقله بدون تحقيق.

أما أصل ونسب هذه القبيلة حسب الرواية الصحيحة فهو يعود إلى قبيلة خولانية قحطانية، تنسب إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ، حيث كانوا يقيمون في مدينة صعدة في اليمن، وانتقلوا في العام 131 هـجري إلى الحجاز.

رمز قبيلة حرب

تمتلك كل قبيلة من قبائل المملكة العربية السعودية رمز خاص يميزها عن القبائل الأخرى، ويتكون من أرقام، ورمز قبيلة حرب هو (111) ويوضع هذا الترميز للقبائل من أجل تنظيمها ومساعدة أفرادها على التعريف ببعضهم عند تقديم أنفسهم للآخرين، وتفخر قبيلة حرب وأفرادها بهذا الرمز؛ حتى أنهم يكتبونه على جدران أماكن سكناهم كشكلٍ من أشكال التباهي به.

فروع قبيلة حرب

تتكون قبيلة حرب في الوقت الحالي من الكثير من القبائل، والتي أصبحت جزءًا من حرب عن طريق إقامة التحالفات أو النسب، وتنقسم إلى قسمين أساسيين يتفرع منهما بطون أساسية؛ وهما:

  • بنو سالم: يتفرع منه بطون: ميمون، مروح.
  • مسروح: يتفرع منه بطون: بنو عمرو، زبيد، بنو عوف، بنو السفر، مخلف، بنو علي.

ديار قبيلة حرب

تنتشر ديار القبيلة بين القنفذة وبين وادى مر الظهران، وتنتشر من الشمال وراء جبل أحد الموجود في المدينة المنورة، أما في الغرب فيحيط ديارها البحر الأحمر من ناحية جدة وحتي ينبع البحر، ومن ناحية الشرق تمتد الديار عن طول طريق القصيم وذلك من جهة المدينة حتى ما وراء وادي الرمة.

كما انتشرت العديد من فروع قبيلة حرب الأخرى في مناطق أخري كثيرة من مناطق ومدن المملكة العربية السعودية، كما يوجد لقبيلة حرب الكثير من الفروع في فلسطين ومن أشهر هذه الفروع عشيرة القطيط، وفى أيضًا تل عواد الموجود ببادية الشام، كما يوجد لها عروق في العراق واليمن، ويوجد أقلية من قبيلة حرب موجودون في الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى