قبائل و عائلات

كيف أثرت قبيلة عياض بن عقبة في تاريخ الإسلام والعروبة؟

قبيلة عياض بن عقبة هي إحدى القبائل العربية الأصيلة التي تنتمي إلى كندة، وهي من أشهر القبائل في الجاهلية والإسلام. تتميز هذه القبيلة بتاريخها العريق وأعلامها البارزين في مختلف المجالات، كما تتفرع منها فروع كثيرة تنتشر في أنحاء متعددة من الوطن العربي.

أصل القبيلة ونسبها

قال ابن الكلبي في كتابه نسب معد واليمن الكبير: “وكان عياض بن عقبة بن السكون بن أشرس بن كندة من أشراف قومه، وكان له شأن عظيم في حضرموت، فلما قامت دولة حمير وأخذوا يظلمون أهل حضرموت خرج منها مع جماعة من قومه إلى الكوفة، فسكنوا بها، وسموا عباد السكون لأن جدهم عقبة بن السكون كان يسمى بهذا الاسم لأنه كان يحسن صيانة نفسه وأهله وماله” .

وقال ابن ماكولا في كتابه الإكمال: “وأولاد عياض هم: عبادا، وبذيه؛ وولد عبادا: ملكان، ومزينة، وشبيرة، وولد بذية: سبرة، وصفي، وهو قادح النار، وسليما. وتفرع من نسلهم سائر عياض” .

فروع القبيلة وانتشارها

تفرعت قبيلة عياض بن عقبة إلى فروع عديدة، من أشهرها:

– فرع ملكان: هو من أكبر فروع قبيلة عياض بن عقبة، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى ملكان بن عباد بن عياض. يقال لهم أيضا ملكانية أو ملاكية. ينتشرون في مصر والسودان والجزائر والصومال وغيرها من الدول. من أشهر أعلام هذا الفرع: المطرب محمد علي الدباشي ، والشاعر المصري أحمد شوقي ، والفيلسوف المغربي محمد إقبال .
– فرع مزينة: هو من فروع قبيلة عياض بن عقبة التي سكنت في الكوفة، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى مزينة بن عباد بن عياض. يقال لهم أيضا مزينية أو مزانية. ينتشرون في العراق والشام والخليج وغيرها من الدول. من أشهر أعلام هذا الفرع: الصحابي غضيف بن الحارث السكوني ، والتابعي عبادة بن نسي الكندي ، والمفسر المعروف ابن كثير .
– فرع شبيرة: هو من فروع قبيلة عياض بن عقبة التي سكنت في الكوفة، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى شبيرة بن عباد بن عياض. يقال لهم أيضا شبيرية أو شبرية. ينتشرون في العراق والشام والخليج وغيرها من الدول. من أشهر أعلام هذا الفرع: الشاعر الجاهلي يزيد بن حمار السكوني ، والقائد العباسي المأمون ، والمؤرخ المصري جمال الدين الشيال .
– فرع سبرة: هو من فروع قبيلة عياض بن عقبة التي هاجرت إلى اليمن، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى سبرة بن بذية بن عياض. يقال لهم أيضا سبرية أو سبرانية. ينتشرون في اليمن والحجاز وغيرها من الدول. من أشهر أعلام هذا الفرع: الشاعرة الجاهلية خنساء بنت عامر ، والخليفة الأموي عبد الملك بن مروان ، والإمام المحدث ابن حجر العسقلاني .

 

قبيلة عياض بن عقبة هي قبيلة عربية عظيمة، تحمل في ذاتها تاريخا غنيا بالأحداث والشخصيات، وتتفتح في فروعها المتعددة التي تغطى مساحات واسعة من الأرض. هذه القبيلة تستحق التقدير والإجلال لما قدمته للإسلام والعروبة من خيرات وثقافات، ولما زخرت به من نخبة من المفكرين والأدباء والفقهاء والأولماء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى