قبائل و عائلات

قبيلة الحكلي: تاريخ وثقافة وانجازات

دعاء رحيل

قبيلة الحكلي.. هي إحدى القبائل العربية الأصيلة التي تنتمي إلى بني عامر بن صعصعة بن قيس عيلان. تقطن  في منطقة حائل والجوف والقصيم والمدينة المنورة والرياض والشرقية والحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية، كما توجد أفرع منها في دول مثل الكويت والإمارات والعراق وسوريا ولبنان.

تاريخ قبيلة الحكلي

تعود أصوها إلى عامر بن صعصعة بن قيس عيلان، وهو أحد أجداد قبائل بني عامر. يُقال أن اسم الحكلي جاء من كنية جدهم حكل بن عامر، وهو أول من سكن في منطقة حائل. قبيلة الحكلي شهدت العديد من المراحل التاريخية، فشاركت في الجهاد ضد الرومان في عهد الخلفاء الراشدين، وانضمت إلى دولة الموحدين في المغرب في القرن الثاني عشر الميلادي، وساهمت في نشر الإسلام في شمال أفريقيا والأندلس. كما شاركت قبيلة الحكلي في مقاومة التتار والصليبيين في بلاد الشام، وفي دعم المماليك ضد المغول في مصر. في عصر الممالك الثلاث، كانت تابعة لإمارة حائل التي كان يحكمها آل رشيد، وتعرضت للاضطهاد من قبل آل سعود في عهد المؤسس عبد العزيز بن سعود. بعد توحيد المملكة، اندمجت قبيلة الحكلي في المجتمع السعودي، وأصبحت تشارك في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

ثقافتها

تتمتع بثقافة غنية ومتنوعة، تستمد من تاريخها وجغرافيتها ودينها. من أبرز مظاهر ثقافتها هو حفاظها على لغتها العامية التي تختلف عن باقي لهجات المنطقة، والتي تحوي كثير من المفردات والألفاظ التاريخية. كما تشتهر بالشعر الشعبي، وخاصة شعراء مثل سعود بن حسان الحكلي وعبد الله بن محمد الحكلي وعبد الرحمن بن عبد الله الحكلي. بالإضافة إلى ذلك، تمتاز بالفنون الشعبية، مثل الرقص والغناء والعزف على العود والربابة والمزمار. ولا يمكن نسيان التراث الشفوي، الذي يضم الأمثال والحكايات والأساطير والخرافات التي تعكس حياة قبيلة الحكلي في الماضي.

انجازاتها

لها انجازات عديدة في مختلف المجالات، فهي قبيلة فخورة بأبنائها وبناتها الذين سطروا اسمها بحروف من ذهب. من أبرز انجازاتها هو تأسيس جامعة حائل، التي تعتبر أول جامعة في المنطقة، والتي يدرس فيها آلاف الطلاب من مختلف المحافظات. كما تفخر  بأنها أنجبت عددا من العلماء والمفكرين والأدباء والشعراء، مثل د. عبد الرحمن بن عبد الله الحكلي، أستاذ التاريخ في جامعة الملك سعود، ود. عبد الرحمن بن سعود الحكلي، أستاذ التاريخ في جامعة حائل، ود. عادل بن عبد الرحمن الحكلي، أستاذ التاريخ في جامعة المدينة المنورة، ود. محمد بن عبد الرحمن الحكلي، أستاذ التاريخ في جامعة المجمعة. كما تشمل انجازات قبيلة الحكلي مجالات أخرى، مثل السياسة والإعلام والرياضة والفنون.

قبيلة الحكلي هي قبيلة عربية عريقة، تفتخر بتاريخها وثقافتها وانجازاتها. تسعى إلى المشاركة في بناء المجتمع والوطن، وإلى المحافظة على هويتها وتقاليدها. تتسم  بالشجاعة والكرم والوفاء، وتقدر قيم التضامن والتآخي بين أفرادها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى