قبائل و عائلات

يتكونون من 32 فخذ.. بنو عباد ثاني أكبر العشائر الأردنية

دعاء رحيل
 
يعتبر عباد أو بنو عباد أو العبادي هي ثاني أكبر العشائر الأردنية. يبلغ تعداد أفرادها ما يزيد على مائة ألف، ويسكنون مناطق الوسط الأردني بالتحديد في العاصمة عمان وضواحيها ومحافظة البلقاء، ومن أبرز معاقلهم مرج الحمام وبيادر وادي السير وقراها وماحص وبدر الجديدة والعارضة ودير علا وكثير من قرى وبلدات البلقاء. قيل فيهم عند بدوا الأردن «عباد من السيل للسيل» في إشارة أن امتدادهم من سيل الزرقاء إلى سيل نهر الأردن.
 
 
يتكونون عباد أو بني عباد في الأردن من 32 فخذ ومنها الشبلي ويسكنون بلدة ماحص، أيضا هناك الختالين والمناصير والزيود والزيادات والبقور والرحامنة والنعيمات والرماضنة والحجاحجه والفقهاء والجوالده وكثير غيرها.
 
 

أصلهم

 
جاء في كتاب الأغاني للاصفهاني ذكر لعشيرة العبادي وذلك حينما ذكر الشاعر عدي بن زيد العبادي ت(35ق.هـ/587م) وهو من العصر الجاهلي- شاعر من فحول الشعراء، والعبادي من تميم لخم من تنوخ وهو عدي بن زيد بن حماد بن زيد العبادي التميمي التنوخي، كما جاء في ” الأعلام “، وهو أوّل من كتب بالعربيّة في ديوان كسرى، وجاء أيضا أحتمالية أن يكونو أمتدادا لسلالة بنو عباد التي حكمت الأندلس والتي يرجع بها النسب إلى قبيلة لخم اليمنية. ايضا: جاء في كتاب معجم ما استعجم، لابن مصعب الوزير ان تنوخ كانت تدعى بالعباد. فيحتمل اذن ان يكون عباد فرع تنوخ. وجاء كتاب شرقي الأردن وقبائلها يذكر من قبائل منطقة البلقاء (عباد) وذكر احتمال كونها قبيلة تنوخ، أو فرع منها، أو أنها العبادلة التي تذكر فرعاً من جذيمة من جرم الطائية، وتنوخ، ولخم، وطي من القبائل اليمنية. لكن الارجح انهم بطن من بني طريف من جذام من القحطانية بدليل نخوتهم (الطرايفة). لذا الخوض بأصل هذه القبيلة العريقة يحتاج إلى دراسات متخصصة.
 
 
استنادا للباحث Andrew Shryock 1997 و [1] Frederick G. Peake، قبيلة عباد اليوم تتكون من عدة عشائر يكاد اأن يكون اغلبها لا يجتمع في جد واحد ولكن لا شك بأنها أرومة واحدة، وهي تنوخ ومنهم لخم وجذام وطي، مع الأخذ بعين الاعتبار صلاتهم على امتداد الكثير من الدول العربية التي بها قبائل تحوي نفس الاسم مع ملاحظة ان مثلها مثل معظم القبائل الاردنية والعربية الكبيرة لا تجتمع في جد واحد، ولكن”عباد” في ترابطها من اقواها.
 
 

تنقسم قبيلة عباد إلى فريقين كبيرين هما: الجرومية والجبورية:

 
1. الجرومية تضم مناطق ما بين نهر الزرقاء السيل إلى سيل وادي شعيب وهي منطقه العارضة (عارضة عباد) وعيرا والبيرة ويرقا ووادي شعيب وجلعد والرميمين واجزاء من الأغوار مثل معدي وغور الأردن وغور داميا والملاحة وجزء من منطقة دير علا.
 
 
2. الجبورية تضم عشائر ما بين سيل وادي شعيب إلى وادي الشتاء مرج الحمام والبحاث وبيادر وادي السير ووادي السير والبصة وعراق الأمير ووادي الشتاء وابو السوس وبدر الجديدة وماحص وبلال وام الاسود ودابوق والرباحية واجزاء من خلدا.
 
 
 
العبابيد من العشائر القوية والتي كان لها حضور في شرق الأردن قبل تكوين المملكة الأردنية الهاشمية وأكبر دليل على ذلك أنهم سيطروا على أراضي خضراء وفيها ماء. بني صخر أقرب العشائر للعبابيد وهم نخوتهم في الماضي أي كانوا ينصرون بعضهم في المعارك والغزوات، ويقال أن عباد وبني صخر أبناء عمومة.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى