قبائل و عائلات

قبيلة “كاجا” السودانية.. أصلها وديارها وأشهر عاداتها

أسماء صبحي
 
يعود أصل قبيلة الكاجا إلى النوبيين، وهم من السكان الأصليين لمنطقة الجبال البحريّة في السودان، إذ تقطن القبيلة في منطقة شمال الكردفان، ويتوزع أفرادها على مناطق متعددة في شمالها، مثل: تنه، والجمامة، وبعض المناطق الموجودة خلف المزروب.
 

نبذة تاريخية عن قبيلة الكاجا

يعود تاريخ تواجد قبيلة الكاجا في السودان إلى القائد المهدي محمد أحمد، والذي كان له الدور الكبير في هزيمة قائد المملكة التقاليّة الذي كان يسيطر على منطقة النوبة بجبالها وهضابها، ولكن بعد أن تعرض المهدي محمد أحمد إلى الهزيمة، عادت الدولة التقاليّة كدويلة عميلة للاحتلال البريطانيّ، ومن الجدير بالذكر أنّ القبيلة تواجدت في هذه المناطق منذ القرن الثامن عشر.
 
توتوزع العديد من القبائل ومنها قبيلة الكاجا في المناطق السهليّة والجبليّة في الكردفان، أمّا عن قبيلة الكاجا فهي فرع من فروع قبيلة يطلق عليها اسم الأجانج، والتي تسكن في منطقة تدعى باسم منطقة الجبال الستة، والتي تعدّ من القبائل الرئيسيّة هناك.
 

مميزات قبيلة الكاجا في السودان

تمتاز قبيلة الكاجا الموجودة في منطقة الكردفان في السودان بالكرم، والشجاعة، والأخلاق العالية والرفيعة، وهي قبيلة غنية جدًا، حيث إنهم يعملون منذ القدم في المناجم التي يستخرجون منها الذهب والألماس، كما أنهم يمتازون بحسن المعشر، وطيب الجوار، ولا ينزعج منهم أيّ فرد يجاورهم، وذلك لرفعة سماتهم الأخلاقيّة كما يذكر أهل المنطقة والزائرون أيضًا.
 

عادات شهيرة عند قبيلة الكاجا في السودان

ينعكس غِنى هذه القبيلة على أفعالهم ومظاهر معيشتهم، حيثُ إن زائرهم يجد طعامه على قارعة الطريق من باب الاهتمام به وحُسن الضيافة، ومن الجدير بالذكر أن أفراد قبيلة كاجا يعيشون جنبًا إلى جنب مع قبيلة الكواهلة، إذ يشتركون معهم في العمل، وطريقة العيش، واقتسام الرزق، كما تربط بينهم علاقات وثيقة جدًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى