قبائل و عائلات

قبيلة العقايلة في الوطن العربي.. ( الجزء الأول )

كتب – حاتم عبد الهادى
حقيقة لقد حدث تضارب فى نسبة العليقات إلى العقايلة. ولتوضيح القول، بعد بحثنا فى المراجع وصلنا إلى حقيقة مفادها أن بنى عقيل والعقيليون والعليقات والعقيلات والعقايلة كلها تسمية واحدة لقبيلة العقايلة. أو لبنى عقيل أو العقيليون فهم ينتسبون إلى إبراهيم العلق الممتد نسبه الى عقيل بن أبى طالب.
ولقد ذكر أحمد لطفى السيد ، وكان باحثا من موظفي دار الكتب المصرية واسمه يشبه اسم معلم الجيل أحمد لطفي السيد باشا رئيس مجمع اللغة العربية بمصر في الفترة مابين (1945 و 1963 ). في كتابه القبائل العربية بمصر. وقد صدر من الكتاب الجزء الأول فقط سنة 1354 هـ 1935 م. وذكر المؤلف في المقدمة أنه جعل الكتاب في أربعة أجزاء ويختص الجزء الأول بقبيلة العليقات والجعافرة وقبائل أخرى.
ولقد طبع هذا الجزء على نفقة جمعية عربان العقيلات بالقاهرة يقول: “ولا تحسب أن ( العليقات ) و(العقيلات ) اسمان مختلفان وإنما الأصل ( العليقات ). نسبة إلى إبراهيم بن علي بن إبراهيم بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب. وإبراهيم ذاك يقال له إبراهيم العلق وهو رأس العليقات. وكانت مساكن العليقات بين أرض الجزيرة والشام ، ونزحوا إلى مصر بعد سقوط مصر في أيدي العثمانيين سنة 922 هـ”.

لقب العليقات

ولفظ ( العقيلات ) فيه قلب مكاني وقع في لفظ (العليقات) ، أو نسبة إلى الرأس الأعلى ( عقيل ) بن أبي طالب . ولم أقف على ما وراء ذلك.
والعقايلة قبيلة عربية نشأت في الحجاز ثم انتشرت فروعها في أغلب الدول العربية. بل تعدت الحدود العربية إلى بريطانيا و بعض دول أوروبا. و لقد ذكر العلامة المؤرخ القلقشندى في كتابه ” صبح الأعشى ” بأن العقيليين بطن من ثعلبة من طيئ القحطانية. وبعد خروج ثعلبة و بطونها سكنت قادمة من نجد فى فلسطين. ثم نزلوا إلى سيناء و مصر فى عهد الدولة الأيوبية.

أقوال بعض المؤرخين

يقول المؤرخ / عمر رضا كحالة فى كتابه معجم القبائل العرب القديمة والحديثة: “العقايلة من قبائل مصر تنتسب إلى عرب الحجاز . وتقيم بالشرقية إحدى مديريات القطر المصري ، و هم فرقة من الكراشين احدى عشائر معان الحجازية”.
هذا ولقد جاء ذكر العقايلة فى معجم قبائل مصر لأستاذ الجيل أحمد لطفي السيد. ومما ذكره بأنهم قبائل ساحل سيناء الشمالية فى منطقة ” قاطية “.

أماكن العقايلة في مصر

ولقد نزل منهم فى سيناء؛ وفى وادي النيل فى الشرقية بمركز فاقوس وصعيد مصر. ومن أشهر عشائرها : الكليبات و النجاتية. و لقد جاء ذكر العقايلة فى كتاب تاريخ سيناء ” لنعوم بك شقير “. وذلك عند حديثه عن قبائل مدينة العريش بسيناء يقول : أما قبائل العريش فتسكن القسم العربي . وتعرف بعربان بر قطية و هى فروع من القبائل المعروفة بهذه الأسماء فى مديرية الشرقية و القليوبية. و قد ذكر منهم العيايدة و العقايلة والأخارسة والقطاوية والبياضيين و السماعنة و السعديين و الدواغرة و أولاد على. و هؤلاء قبائل القسم الغربي بالعريش بسيناء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى