تاريخ ومزارات

قصر عابدين.. أحد أشهر القصور التاريخية في مصر (صور)

أسماء صبحي
 
تعتبر مصر من أشهر الدول العربية التي تكثر فيها القصور الفخمة، والحافلة أيضاً بالقصور التاريخية التي لها قيمة عظيمة في تاريخها، والتي تحكي لنا قصة أسره كاملة والأحداث التي حدثت طوال فتره حكم هذه الأسرة.
 
ومن أشهر هذه القصور التاريخية التي شهدت الكثير من الأحداث منذ العهد الملكي حتي نشأة القاهرة الحديثة وقيام ثورة (1952م) هو ” قصر عابدين”، الذي يعتبر من أهم القصور التي شيدت في عهد أسرة محمد علي باشا.
 

بناء قصر عابدين

أمر ببناء قصر عابدين الخديوي إسماعيل عند توليته حكم مصر سنه (1863)م، واتخذ مقرا للحكم في عام (1872م حتي 1952م)، ويرجع إسمه ” عابدين” إلي أحد القادة العسكريين في عهد محمد علي باشا الذي كان له قصراً صغيراً في المكان الحالي للقصر، فاشتراه إسماعيل باشا من زوجته وقام بهدمه وشرع في تشييده وسماه باسم مالكه الأول “عابدين”.
 

الوصف المعماري للقصر

يحتوي القصر علي قاعات وصالونات تتميز بلون جدرانها، فالصالون الأبيض والأحمر والأخضر تستخدم في استقبال وفود رسميه أثناء زيارتها لمصر، كما يوجد مكتبة في للقصر تحتوي علي مايقرب 55 ألف كتاباً، ويحتوي أيضاً علي مسرح يضم مئات الكراسي المذهبه، وفيه أماكن معزولة بالستائر للنساء.
 
ويوجد بداخله العديد من الأجنحة مثل ” الجناح البلجيكي” الذي صمم لإقامة الضيوف المهمين وسمي بهذا الاسم لأن أول من أقام به هو ملك بلجيكا، كما أنه يضم متحفًا في غاية الجمال والثراء والروعة حيث كان أحفاد إسماعيل الذين حكموا من بعده كانوا مولعين بوضع لمساتهم عليه مما جعله أكثر جمالاً.
 
وتم ترميم هذا المتحف ترميمًا معمارياً وفنيا شاملاً، وقد شملت هذه الأعمال تطوير متحف الأسلحة بإعادة تنسيقه وعرض محتوياته بأحدث الأساليب، ويوجد متحف أخر للقصر فهو مخصص لمقتنيات الأسرة من أدوات وأواني من الفضة والكريستال والبلور الملون وغيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى