تاريخ ومزارات

كل ما تريد معرفته عن “قلعة الموت” حصن الحشاشين المنيع.. وهل موجودة إلى وقتنا هذا؟

أميرة جادو

بعد عرض مسلسل “الحشاشين” بدأ متابعي المسلسل في طرح العديد من التساؤلات، منها أين تقع “قلعة الموت”؟، وهل هي متواجده بحالتها الطبيعية إلى وقتنا هذا؟.. وكثير من الأسئلة الأخرى، وفي السطور التالية سنتعرف على العديد من الحقائق حول “قلعة آلموت” أو كما يطلق عليها “قلعة الحشاشين”.

بناء قلعة الموت

بدأت قصة “القلعة” عندما قرر أحد ملوك “الديلم” القدماء أن يبني قلعة منيعة على قمة جبل مرتفع للغاية على قمم جبال البرز. في محافظة قزوين شمال غرب إيران. وتبعد عن العاصمة طهران بحوالي 100 كم، وتم تسمية هذه القلعة في ذلك الوقت باسم “ألوه أموت”. ومعناها عش العقاب أو النسر أو وكر العقاب باللغة الفارسية.

ويقال بأنه سماها بهذا الأسم حيث كان هذا الملك في رحلة صيد عندما رأى نسرًا كبيرًا يجلس على قمة تلة نائية. نظرًا لأن هذا فأل خير وإدراكًا للقيمة الإستراتيجية للموقع.

اختار الملك بناء قلعة هناك وأطلق عليها اسم “آلموت”. والتي يمكن ترجمتها إلى “عش النسر”، وبنى حول القلعة حصن منيع على ارتفاع 2.100. بطريق منحدر كبير يصعب غزوه.

قلعة الموت 

وفي يوم 4 سبتمبر 1090، نجح “حسن الصباح” في السيطرة على “قلعة الموت”. وقيل أنه قبل أن يطرد حاكمها أعطاه 3000 دينار ذهبي. لكي يعلن دولته الجديدة بعد عودته من أصفهان.

وبالفعل أقام “الصباح” دولته في قلعة ألموت وظل بها حوالي 53 عاماً. وفي تلك الفترة حاول السلاجقة ثم الخوارزمية أن يدمروا القلعة ويقتلوا “حسن الصباح” ولكن كل تلك المحاولات بأت بالفشل.

وبعد وفاة “حسن الصباح” نجح “المغول” في أن يقضوا على جماعة الحشاشين بشطل نهائي، وذلك بعد وفاة حسن الصباح. حيث في عام 1256، اقتحم المغول القلعة وقتلوا كل شخص يبلغ من العمر 10 سنوات. والباقي تم بيعه في سوق الرقيق.

هل قلعة الموت موجودة في وقتنا هذا؟

والجدير بالإشارة أن بعد دخول “هولاكو” القلعة دمرها وحرق المكتبات والمنازل. يقال بأنه قام بحرق القلعة بالكامل.

وفي عام 2004، حدث زلزال قوي دمر “قلعة الموت” بالكامل. ولم يبقى لها سوى أثار بسيطة فقط.

ويذكر أن “قلعة آلموت” من أهم القلاع في إيران في الوقت الحالي. وتقع في الشمال الغربي من محافظة قزوين. فوق قرية معلم قلاية الصغيرة، على بعد حوالي 230 كيلومترًا من طهران (حوالي 4 ساعات طريق).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى