أهم الاخبارالمزيدحوارات و تقارير

على الطراز الإنجليزي.. إنشاء 630 بيتًا لتوطين البدو بجنوب سيناء

على الطراز الإنجليزي.. إنشاء 630 بيتًا لتوطين البدو بجنوب سيناء

سيناء – محمود الشوربجي

أنشأت محافظة جنوب سيناء بالتعاون مع صندوق التنمية الحضرية وجهاز تنمية سيناء أعداد كبيرة من البيوت البدوية. تختلف فى التصميم عن الاسكان الاجتماعى المعروف بعدد طوابقه ووحداته السكنية فى كل طابق. ومصممة على الطراز الانجليزى.

يأتي ذلك في إطار الدولة خطواتها الجادة نحو توطين البدو بأماكن اقامتهم. تنفيذًا لرؤية مصر لتحقيق العدالة الاجتماعية وتذليل عقبات الحياة وصعوبة المعيشة أمام البدو. مع مراعاة طبيعتهم بما يضمن الحفاظ على موروثهم الثقافى.

 

وأكد اللواء الدكتور خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أن هناك فرقا بين الاسكان الاجتماعى والبيوت البدوية. فالأخيرة عبارة عن طابق أرضى قابل للتعلية يضم 3 غرف ومقعدا بدويا ومنطقة حظائر لتربية الحيوانات والماشية وجراجا للسيارات. وتبلغ مساحة البيت الواحد 90 مترا مربعا صافيا وتتشابه مع البيوت الانجليزية. وان كانت البيوت الانجليزية فى الغالب تقام من الاخشاب والحوائط الجاهزة. اما البيوت البدوية رغم تقاربها فى الشكل فإنها اقيمت من الطوب والاسمنت .

يقول المحافظ إن جنوب سيناء شهدت طفرة فى إنشاء البيوت البدوية  فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى لم تشهدها طوال 30 عامًا بتكاتف أجهزة الدولة المعنية وفى مقدمتها الجهاز المركزى للتعمير بما له من بصمات كثيرة فى كل القرى والوديان ,لافتا الى ان إقامة البيوت البدوية فى القرى والتجمعات البدوية التى يقوم بها الجهاز تهدف إلى توطين البدو فى أماكن إقامتهم بما يتناسب مع طبيعتهم وعاداتهم وتقاليدهم التى تربوا عليها حيث إن هذه البيوت أشبه بالبيوت المقامة على الطراز الانجليزى وقد روعى فى تصميمها أن يكون لها حوش مناسب لتربية الحيوانات مثل الماعز والطيور حيث لا يخلو بيت بدوى من تربية الماعز والخراف كنوع من الموروث الثقافى لديهم، كما روعى فى الإنشاء المساحات حسب كل منطقة يقام بها البيت البدوى .

630 بيتًا

كما أشار فودة إلى أن إجمالى عدد البيوت البدوية التى أقيمت بلغ 630 بيتا بتكلفة تجاوزت 242 مليون جنيه, وقد تم الانتهاء من تنفيذ 420 بيتا بدويا منها 30 بيتا بمنطقة «عين سدر» فى مدينة رأس سدر و30 بيتا بتجمعات قرية وادى فيران «الجوفة والعروجية وسهب» و30 بيتا بمنطقة «وادى تال» و30 بمنطقة «الكيلو 9» التابعة لأبوزنيمة, وفى مدينة سانت كاترين تم الانتهاء من إنشاء 30 بيتا بدويا بتجمعات «السلام والطرفة» و10 بيوت بتجمع بدوى «الحمامى» و20 بيتا بدويا بتجمع «المروة», وتنفيذ 50 بيتا منها 30 بيتا بتجمع بدوى» الشيخ عواد ووادى غربة « فى سانت كاترين,  كما تم  إنشاء 120 بيتا بمنطقة «الرويسات» و60 بقرية الوادى .

من جهته قال مبروك الغمريني، رئيس مدينة طور سيناء: تم الانتهاء من انشاء 60 بيتا بدويا بقرية الوادى كاملة التشطيب وبها جميع المرافق وفقًا لمتطلبات المواطنين البدو من اقامة احواش وجراج للسيارات بخلاف عدد ثلاث غرف ويتم توزيع البيوت البدوية على اهالى كل منطقة لتوطينهم فى مكان اقامتهم وفقًا للضوابط والشروط المعمول بها.

وأكد “الغمريني” أنه قد تم الاعلان عن تمليك البيوت البدوية وتقدم لها المواطنون وخلال الفترة المقبلة سيتم تخصيص الوحدات وجار احتساب قيمة الوحدات الجديدة على ان يتم تحصيل 10% من قيمتها مقدما والباقى على اقساط متساوية.

كما أوضح “الغمريني” أن هناك نظامان للتخصيص الأول بنظام التمليك والثانى بنظام الايجار اسوة بالبيوت البدوية فى قرية الجبيل والجبيل الجديدة, هذا بخلاف الوحدات التى تم اقامتها من خلال صندوق التنمية الحضارية بديلا للعشوائيات, هذا فضلا عن اقامة تجمعين تنمويين فى سهل القاع حيث تم توزيع 200 بيت و5 أفدنة للاستصلاح الزراعى وفى تجمع إسلا وعريق فقد تم توزيع 100 بيت بدوى و5 افدنة لكل مواطن وتتراوح قيمة الايجار الشهرى فى البيوت البدوية المخصصة منذ فترة يبلغ الايجار 100 جنيه .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى