قبائل و عائلات

“أرض الأرواح”.. أساطير قبيلة كوز

دعاء رحيل

 

“كان الغراب صاخبًا جدًا ، كان يتحدث طوال الوقت وذهب الجزر. لذلك لم يستطع الحصول على الطعام وكان الغراب يعرف دائمًا ما يعتقده الناس ، وعندما كتب عن شخص الموت. عرف الغراب ذلك و يمكن أن يعرف متى يريد أي شخص ذلك”.

 

إنه جزء من كتاب “أرض الأروح” … حكايات قبيلة كوز” الذي حرره ليو يواكيم فراختنبرغ عام 1910 ، وترجمه خالد الجبيل . ويقدم قصصًا رواها أفراد قبيلة كوز ، الهنود الأمريكيون الذين عاشوا. في جنوب غرب ولاية أوريغون ، الولايات المتحدة الأمريكية. أرض الأشباح فالحكايات كغيرها من الحكايات الشعبية للأمم تحاول شرح ظواهر الكون وأسرار مخلوقاته. وتسعى بخيالها لهزيمة الأشرار وتحقيق العدل والحرية والسعادة والجمال في واقع الناس. يقول ليو يواكيم فراختنبرغ ، الذي جمع هذه القصص. أن النصوص في هذا الكتاب تمثل مجموعتين مختلفتين.

 

تم جمع الحكايات الخيالية التسع عشرة الأولى فى صيف عام 1909 برعاية مكتب الإثنولوجيا الأمريكي، وكان جيم بيوكانان مصدرى الوحيد فى الحصول على هذه المعلومات. وهو ينتمى إلى قبيلة كوز من الهنود الحمر ويقطن فى مقاطعة لين، فى ولاية أوريجون، وكان الشخص الوحيد من القبيلة الذى لا يزال يتذكر هذه الحكايات.

 

فيما أكد السيد هارى هال سانت كلير الثانى، أنه تم جمع النصوص المرقمة من 20 إلى 32 فى صيف 1903 وحسب معلوماتى فقد نقلت هذه الحكايات على لسان شخصين هما السيدان جين بيوكانان وتوم هوليس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى