قبائل و عائلات

“دوجون” قبيلة تخصص قناع للحضور العزاء

دعاء رحيل

تتميز قبيلة “دوجون” الأفريقىبأن لها قناع خاص بها والذى يشكل تحفا من الفن الأفريقى القديم، وتعود أهميته لكونه يسلط الضوء على قبائل “دوجون” وهى مجموعة عرقية تسكن فى منطقة الهضبة الوسطى فى مالى، فى غرب أفريقيا.

وتعد الأقنعة ثقافة مشهورة فى أفريقيا، وكل قناع له معنى روحى مخصص، ومعظم التقاليد تضم على أقنعة تقليدية مختلفة.

كما تنقسم الديانة التقليدية لشعب “دوجون” في مالي، إلى ثلاثة طوائف رئيسية: “عو” وهى عبادة الموتى، و”بينى” وهى عبادة التواصل مع الأرواح، و”لوبى” وهى عبادة قوى الطبيعة، فإن كل واحد منهم لديه مجموعة محددة من الأقنعة التى ترتبط بمعتقدات الديانة.

القناع

 

ومن أشهر الأقنعة الموجودة عند قبيلة دوجون قناع “كاتاجا” الضخم وتم نحته من خشب أشجار الأبنوس السوداء والذى يستعملها أفراد القبيلة فى العديد من الطقوس ويتركونه فى العراء بعد انتهاء تلك الطقوس حتى يتكسر بفعل أشعة الشمس والأمطار، اعتقاداً منهم بأن الأرواح الشريرة التى قاموا بطردها تهرب من القرية وتسكن هذا القناع.

هناك نوع من القناع لا يوضع مباشرة على الوجه بل يتم ارتداؤه بقبضة صغيرة ويوضع أمام الوجه بحيث يظهر كجزء من الزي أو درع الوجه. يوجد قناع تغطي الرأس حتى تلامس الكتفين ، وهي عبارة عن غطاء للرأس ترتديه الراقصة أو الراقصة لتتحد مع رداء يغطي الجسم كله من الرأس إلى أخمص القدمين ، وتنظر الراقصة من خلال ثقب صغير ، وهذا القناع له تأثير خاص لأنه يجعل الراقص يبدو أطول من الآخرين ، مما يوحي بأنه روح خارقة للطبيعة وغير طبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى