قبائل و عائلات

بينها “ترهونة والقذاذفة”.. أشهر 6 قبائل في ليبيا وأماكن تواجدها

أسماء صبحي
 
مثل العديد من الدول العربية، تعد القبيلة نواة المجتمع في ليبيا، بل تعتبر المكون الأساسي الذي كان يستند على شرعيته العقيد معمر القذافي خلال حكمه، وتنحدر القبائل في ليبيا أساسا من شبه الجزيرة العربية والأمازيغ بدرجة أقل، وتتفاوت من حيث الأهمية تبعًا لعدد المنتمين لها ونسبة التسليح التي اعتمدت كمعيار، خلال حكم النظام السابق، ونقدم لك في المقال التالي أكبر 6 قبائل بليبيا.
 

الورفلة

أحد أكبر القبائل العربية في ليبيا، حيث تضم حوالي سدس السكان، وتتمركز في أغلب التراب الليبي، خاصةً في منطقة فزان، وبنغازي وسرت.
 

القذاذفة

أشهر القبائل الليبية، وذلك يعود إلى انتماء العقيد القذافي لها. وتنتشر القذاذفة أساسًا وسط البلاد، في سبها وسرت، وتستمد القبيلة أهميتها من كمية السلاح الذي تمتلكه.
 

ترهونة

أما عن قبيلة ترهونة، فهي تستمد أهميتها من انتماء أغلب القبائل الفرعية إليها. والتي قد تصل حسب مختصين، إلى أكثر من 60 قبيلة فرعية. ويشكل أفرادها حوالي ثلث سكان العاصمة طرابلس.
 

المقارحة

ينحر من قبيلة المقارحة عبد الله السنوسي، الرقم الثاني في النظام السابق، وكذا عبد الباسط المقرحي المتهم في قضية لوكربي.
 

زناتة

تنتشر قبيلة زناتة في عدد كبير من الدول المغاربية، وتعتبر أكبر القبائل الأمازيغية بليبيا. إلا أن مركز تواجدها الجغرافي في مدينة الزنتان بمنطقة الجبل الغربي.
 

الطوارق

هي قبيلة أمازيغية تتمركز بالصحراء الكبرى، وتنتشر أيضًا بين عدة دول من الساحل الأفريقي. وتتمركز في مدينة غات بأقصى الجنوب الليبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى