قبائل و عائلات

قبيلة “الخرعان”.. ساعدت في توحيد بلاد نجد والحجاز تحت لواء السعودية

أسماء صبحي
يمتد تاريخ قبيلة الخرعان إلى أكثر من ألف وأربعمائة وخمسين عامًا، وهي من أقدم العائلات أو القبائل العربية في أراضي شبه الجزيرة العربية أو السعودية حاليًا، وكانت هذه القبيلة تقطن المنطقة الشمالية من أراضي شبه الجزيرة.
 
وما جعل قبيلة الخرعان تتمتع بهذا النطاق الواسع من الشهرة على مدار تلك الأعوام الطويلة هو الدور الفعال والمؤثر الذي لعبته في شبه الجزيرة العربية، والذي يتمثل في مساهمتها بتطوير هيكلة المنطقة، هذا بالإضافة إلى سيادتها ونفوذها الواسع وقوتها التي طغت على شتى أنحاء المنطقة الشمالية من شبه الجزيرة العربية.
 

أصل قبيلة الخرعان

يرجع أصل عائلة الخرعان إلى قبيلة تعرف باسم العدوان. وهي واحدة من أقدم وأشهر قبائل شبه الجزيرة العربية على الإطلاق، والعائلة الواحدة تتفرع منها الكثير من العائلات الأخرى، والعائلة دائمًا ما تلعب دورًا هامًا في مساعدة العائلة المالكة في الإمساك بزمام أمور الحكم.
 
وفي مقابل تلك الخدمات التي تقدمها تتم خدمة المصالح المشتركة فيما بينهما. وذلك بهدف الحفاظ على حالة الأمن والاستقرار في الأراضي من خلال إيجاد سلطة واحدة تعمل جاهدة من أجل ضمان وجود الأمن والأمان وتوفير وسائل الحماية اللازمة.
 
واشتهرت قبيلة العدوان بأنها كانت صاحبة أكبر قوة في التحكم بالمنطقة العربية. مما جعلها بمثابة الداعم الأول لتنظيم المملكة في عهد الملك المؤسس لها عبد العزيز آل سعود. وتوحيد كل من بلاد الحجاز ونجد تحت لواء المملكة.
 

أماكن انتشار قبيلة الخرعان

تتواجد قبيلة الجرعان في المملكة العربية السعودية، كما تنتشر كذلك في دولة الكويت وبعض منها يوجد في دولة قطر.
 
وفي بادئ الأمر، جاء أبناء القبيلة من الطائف ونزلوا في الأفلاج وسكنوا بها. ومنهم من يقطن في جدة وأطراف مكة المكرمة والرياض وكذلك منطقة القصيم. ويتفرع من قبيلة العدوان عائلات أخرى غير الخرعان مثل مشايطة والصهبة وعاطبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى