قبائل و عائلات

أحفاد جنكيز خان.. تعرف على حضارة قبيلة “الكازاخ” وتقاليدها

أميرة جادو 

تعتبر محافظة “بايان أولجي” من الأماكن المميزة والفريدة في منغوليا كما أنها موطن لقبائل “الكازاخ” ، والتي تمتلك حضارة غنية وعائلات منغلقة وممتدة والكثير من العادات والتقاليد التي يبلغ عمرها قرونًا عديدة لكنهم ما زالوا يمارسونها حتى وقتنا الحالي ، كما أنها ثاني أكبر مجموعة عرقية في منغوليا بتعداد سكاني ١٠١ ألف شخص .

بايان أولجي 

وهي مقاطعة في منغوليا تم إنشاؤها في عام ١٩٣٩ كموطن شبه استقلالي لقبائل “الكازاخ” الذين يشكلون ٩٠% من سكانها ، والآن تمتلك المقاطعة حضارة “كازاخية” فريدة ، وتستخدم فيها اللغة الكازاخية، بينما تستخدم المنغولية للتفاعلات بين الأعراق والتواصل الرسمي ، كما أن الإسلام هو الدين الأساسي لقبائل الكازاخ .

ما هو أصل الكازاخ ؟

يرجع “الكازاخ” إلى القرن ال١٥ وتم إنشاء خانات الكازاخ تحت إدارة “جنكيز خان” مباشرةً بالقرب من بحر آرال في كازاخستان الآن ، كما يعود اضل الكازاخيون أنفسهم إلى المنغوليين وغيرهم من القبائل البدوية الأخرى في آسيا الوسطى ، وسريعًا ما طوروا هوية فريدة وحالة قوية لمئات السنوات إلى أن بدأت الإمبراطورية الروسية وامتصت “الكازاخ” في منتصف القرن ال١٨ .

عادات قبيلة الكازاخ 

يحرص أبناء قبائل “الكازاخ” في بايان أولجي على التمسك بالتجمعات التقليدية شبه البدوية من خلال التنقل برفقة حيواناتهم عدة مرات سنويًا ، ويحافظ كل الكازاخ على علاقات مقربة مع عائلاتهم الممتدة .

أغرب عادات الزواج لقبيلة الكازاخ

وبحسب تقاليدهم فأن الشخص لا يمكنه أن يتزوج أية امرأة قريبة له لمسافة ٩ أجيال ، ولذلك بمجرد مقابلتهم بعضهم البعض يخبرون بعضهم دائمًا ما إذا كانوا مقربين ودرجة القرابة بينهم ، وهذا ليس تقليدهم الوحيد .

الأعمال الفنية 

ومن الأشياء التي تميز “الكازاخ” في أنحاء العالم هي “ستائر الحائط” والتي تم تطريزها بشكل معقد ، فقد يمتلك الحائط التقليدي ٥-٧ ستائر معلقة تستغرق كل منها ٢٠٠ ساعة لتطريزها يدويًا ، كما يتم تصميم الزخرفة التقويسية لستائر الحائط والسبب في هذه للعادة يرجع إلى بقرون الماعز والتي ترمز إلى مصدر الثروة الأساسي للراعي البدوي ، ويستخدم هذا التصميم أيضًا في تشكيلة كبيرة من الملابس التقليدية والإكسسوارات وأثث المنزل .

حسن الضيافة

كما يعرف “الكازاخ” بلطفهم البالغ ، فبعد مقابلة أي شخص من أبناء تلك القبيلة سوف تنبهر بحسن ضيافته الكريمة والتي يتم التعبير عنها في صورة وجبات عظيمة تشمل العديد من الأطباق التي لا حصر له من أكواب الشاي بلبن والحلويات .

الصيد

والجدير بالذكر أن هذا التقليد في قبائل “الكازاخ” من التقاليد القديمة التي يرجع تاريخها إلى 4000 سنة ، ويشتهرون بعلاقتهم مع النسور فهي من العلاقات الفريدة والعجيبة ، فهما مرتبطان ارتباطا وثيقا ويستطيع النسر المدرب أن يصطاد الحيوانات الصغيرة والثعالب كما دربه مدربه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى