قبائل و عائلات

منذ مئات السنين.. تاريخ القبائل العربية في مصر

 

 

كتب – عمر محمد

لم يكن الكثير يعرف أن القبائل العربية لم تكن موجودة في مصر من قبل دخول الإسلام مصر (مثل قبائل جذام ولخم المسيحية، كما أن شرق الدلتا وسيناء كانت بها قبائل عربية من عصور ما قبل الميلاد (مثل امتداد حكم مملكة قيدار لشرق مصر) والعثور على أثار للملك قينو بن جشم ملك قيدار في محافظة الإسماعيلية.

 

وهذا ما يدعم ما ذكره المؤرخ هيرودوت طبقاً لعالخالق يونس من عواقل القبائل العربية في مصر ل “مجلة صوت القبائل العربية”، من أن قبائل قيدار عاشت في شمالي سيناء وشرقي الحدود المصرية، ودخلت العديدة من القبائل العربية الأخرى مصر مع الفتح الإسلامي وعبر العصور المختلفة.

 

وتوجد العديد من القبائل العربية في مصر وهي موزعة على عدة محافظات كما وردت في الإحصاء الرسمى لسنة 1883 ميلادي عن توزيع هذه القبائل وكذلك في نشرة قانون العربان الرسمية المؤرخة في 7/1/1907 ميلادية وقد أثرت اللهجة الهلالية في اللهجة العامية المتداولة بمصر والمغرب العربي، ومن أشهر هذة القبائل المنتشرة في بعض المحافظات كالتالي:

 

 

محافظتى مطروح والإسكندرية

قبائل السناقرة، وأولاد خروف بطن العقاري، الحوته، وأولاد علي الأحمر، السننة، الحرابي، قبيلة الجوابيص، السمالوس .

 

محافظة الإسماعيلية

الحويطات، جهينة، الهنادي، العليقات، بلي، العيايدة، الأشراف، البراعصة من بني رشيد، الطميلات، المعازة، العقايلة، السماعنة، الأخارسة، البياضية، السواركة.

 

محافظة أسوان

عرب المشارقة، الجعافرة من نسل الإمام الحسين، العليقات أو العقيلات، جهينة، الأنصار ، مطير .

 

محافظة أسيوط

السادة أبو خشبة البازات، عرب المشارقة، جهينة، الجهمة، الجليلات، الهداهيد، الطرشان، أنداره، أجلاص، وهيثم، العمايم، الجوازي، الربايع، ترهونة، العطيات، الهنادي.

 

محافظة البحر الأحمر

العبابدة، جهينة، الرشايدة، الحويطات، المعازة، مزينة، العريمات .

 

محافظة البحيرة

السادة العزازية، أولاد علي، بريدان من قبيلة الفواخر، قبيلة الجوابيص، السمالوس، السناقرة، المجرحي، الشوالحة، مغيب، الأشقر ، أبو وافية .

 

محافظة بني سويف

البراعصة، الفوايد، العييايدة، الرماح، الحليقات، خويلد، الصعيطي، الخرافي، الموالك، المشارقة، الحويطات، الضعفا، المعازة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى