عادات و تقاليد

الثوب “أبو أردن”.. لبس رجال البدو

دعاء رحيل
قميص قصيرة، فوقها قميص طويلة من الخام أو البفتا وهي«الثوب أبو أردان»، سميت بذلك لطول ودنيها. فإن لابسها لو وقف وألقي يديه إلى جنبيه يكاد ردنا ثوبه يمسان الأرض، ولكنهما في الغالب يعقدان وراء الظهر.
وقد يلبسون فوق الثوب أبو أردان الكثير وهو ثوب من البفتا كالقفطان، ويلبسون فوق الكل عباءة سوداء تدعى «دفية». وهم يستعملونها لأغراض شتى.
وفي الشتاء يتردون بالفري» أو «الجعدان»، أما الجعدان فمفردها الجاعد، وهو جلد من الضأن غير مدبوغ، يلبس فوق الثوب مقلوبا. حتى يكون صوفه لجهة الظهر، ويؤتي بطرف منه فوق الكتف الأيمن، والطرف الآخر من تحت الإبط الأيسر، ويعقد الطرفان فوق الصدر، وأما الفري فهي الجعدان مفصلة تفصيل السترة الإفرنجية بأكمام وأزرار.

في عاداتهم

ثم إن أكثر الطورة يلبسون السراويل، وأما سائر بدو الجزيرة فلبسهم للسراويل نادر، وكلهم يلبسون في أرجلهم «النعاله من جلد الحيوان. ويلبس كبارهم الجزم أو البلغ المصرية، يشترونها من غزة أو السويس.
ويلبسون على رءوسهم العمامة والمريرة» فوق عراقية من وبر الإبل. إلا بدو الطورة وأهل مدينة العريش، فإنهم يلبسون الطربوش المغربي فوق العراقية، وعلى الطربوش عمامة من الشاش أو الحرير الملون، غير أن كثيرين من بادية العليقات ومزينة يلبسون العمامة والمريرة، كبادية التيه والعريش، أما العمامة فهي منديل أبيض من قطن، وأما المريرة فهي العقال من صوف الضأن أو وبر الإبل. وقد يلبسون فوق العمامة «كوفية» من حرير ملؤن، أو «شال» من الصوف الأبيض، ويعقدون الإثنين بالمريرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى