قبائل و عائلات

فروع قبيلة الرشيدي في الدول العربية.. وهؤلاء أبرز شخصياتها

أسماء صبحي

قبيلة الرشيدي هي من القبائل البارزة والمعروفة في شبه الجزيرة العربية. عبر التاريخ، اكتسبت هذه القبيلة سمعة طيبة بين العرب بسبب خصائصها المميزة. لذلك، هناك اهتمام كبير من قبل الشعب العربي لمعرفة المزيد عن أصول هذه العائلة العريقة.

نسب قبيلة الرشيدي

يرجع نسب عائلة الرشايدة إلى رشيد بن شرول بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بني سعد بني قيس بن عدنان. على الرغم من شهرتهم بين القبائل العربية. إلا أنهم لم يكونوا من القبائل الرئيسية في تاريخ شبه الجزيرة العربية. واشتهر أبناء هذه القبيلة بالترحال والانتقال من مكان إلى آخر على فترات قصيرة، مما أدى إلى انتشار فروع أسرتهم في معظم البلدان العربية المجاورة.

واستقرت القبيلة في مناطق متفرقة في شبه الجزيرة العربية، بين عنز وشمر، وأصبحت من أكبر القبائل العربية. وعلى الرغم من ذلك، لم تكن مكانتهم مماثلة لتلك القبائل المحيطة بهم. ومع ذلك، بذلت الرشيدية جهودًا حثيثة لإبراز مكانة قبيلتهم من خلال إنجاز أبنائهم وخدمة المجتمع. واستمر انتشار الرشيدي في العديد من الدول مثل المملكة العربية السعودية، الكويت، فلسطين، مصر، السودان، إريتريا، اليمن، الأردن، وليبيا.

فروع القبيلة

نتيجة لكثرة الترحال والهجرة، انتشرت فروع عائلة الرشيدي على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية والدول الأخرى التي استوطنوا فيها. وأبرز هذه الفروع هي:

  • في السعودية: البراك، آل اليرافعة، العراعرة، آل جلدان، عائلة الخيارات، الدواميك، الذيبة، الفرادسة، آل المضايرة، آل المهيمزات، العوامرة، الشوائعة، آل الرويضات، الزيون، آل العايضات، عائلة العجاونة، العونة، آل القعابيب، المكاحلة، النوامسة، الوهادين.
  • أما في الكويت فمن أبرز الفروع: المهيمزات، العجارمة، آل العونة، ذو صياد.
  • في فلسطين: آل الصقور، الجريات، آل الرشايدة.
  • وفي مصر والسودان: الزنيمات، البراعصة، البراطيخ.

ديانة قبيلة الرشيدي

وفقًا لما أكده المؤرخون وعلماء الأنساب، فإن قبيلة الرشيدي تنتمي إلى الدين الإسلامي. وخلال انتشار رسالة الإسلام، كانت القبيلة تقطن داخل المملكة العربية السعودية. بعد ذلك، انتشرت أفراد القبيلة في مختلف أنحاء العالم العربي، ليصبحوا بذلك نموذجًا للإسلام في شتى بقاع الأرض. ويعزى ذلك إلى الصفات الحسنة والأخلاق الرفيعة والسمعة الطيبة التي اشتهرت بها القبيلة، والتي ساهمت في تعزيز مكانتها ووضعها المرموق.

أبرز شخصياتها

قدمت عائلة الرشيدي مجموعة من أبرز الشخصيات البارزة في المملكة العربية السعودية بشكل خاص، وفي شبه الجزيرة العربية بشكل عام. فقد أنجبت العائلة شخصيات قادرة على خدمة وطنهم ورفع مكانته. ومن بين هذه الشخصيات المرموقة نذكر:

  • شيخ الرشيدي في الحجاز، سرور ابن سمران الرشيدي.
  • الشيخ دليم ابن جاسم بن براك الرشيدي من نجد.
  • شيخ المهيمزات، ديبان ابن عواد الجحيش.
  • الزعيم نافع بن مزعل ابن شميلان الجلادي الرشيدي.
  • الشيخ غازي بن هادي الجلادي الرشيدي.
  • شيخ الرشيدي في الكويت، عبد الله بن مطلق المسيلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى