عادات و تقاليد

أبرزها “جلسات النار”.. تعرف على عادات بدو سيناء في موسم الشتاء

أسماء صبحي
على الرغم من التطور التكنولوجي على مستوى العالم، وما تسبب به من خلل في الترابط الأسري، إلا أن العادات والتقاليد التي تقوم عليها القبائل البدوية في جنوب سيناء تعتبر ثوابت عند مشايخها وعواقلها، ومن أهم هذه العادات جلسات النار في ليالي الشتاء وتناول الشاي بالمرمرية والحبق.
 

جلسات النار

ويقول أحد أبناء قبيلة الجبالية بجنوب سيناء ويدعى محمد فتيح الجبالي، إن جلسات النار وشرب الشاي بالمرمرية خلال ليالي الشتاء تعتبر من أهم عادات قبائل بدو جنوب سيناء.
 
وأضاف الجبالي: “لقد اعتاد أجدادنا منذ القدم الاستعداد لموسم الشتاء بالذهاب إلى الصحراء بالجمال لجمع الحطب (بقايا النباتات الجافة)، لاستخدامها في الموقد الخاص بجلسات النار لتناول الشاي، وكانوا يحرصون على جمع كميات كبيرة تكفي موسم الشتاء، لكن مع التطور التكنولوجي أصبحنا نذهب بالسيارات لجمع الحطب، والبعض الأخر يستعين بالفحم بدلًا من الحطب، ولكن تظل جلسات النار ثابتة، ومن أهم العادات التي مازلنا نحرص عليها حتى الآن”.
 
وتابع إن ليالي الموقد الشتوية تبدأ بعد صلاة العصر بإعداد الحطب، وإيقاد الموقد خارج المنزل حتى يصير جمرًا، ثم ينقل إلى داخل المجلس، وتكون الأدوات الخاصة بالشاي جاهزة، ويبدأ جميع أفراد العائلة “القبيلة” يتوافدون على المجلس بداية من بعد صلاة المغرب لتناول الشاي بالمرمرية والحبق، والاستماع إلى القصص والحكايات التي يرويها كبار القبيلة.
 

التواصل بين أبناء القبيلة

ولفت إلى أن كل فرد من أبناء القبيلة عليه ليلة كل خميس إعداد وجبة العشاء بالتبادل فيما بينهم، ويجتمع جميع أفراد القبيلة حتى الأطفال لتناول الطعام، ثم تبدأ جلسات النار للتشاور في الأمور الخاصة بالقبيلة.
 
وتساعد هذه العادات على التواصل بين أفراد القبيلة خاصةً في ظل التباعد الذي فرضته التكنولوجيا الحديثة عليهم، أو ما يطلق عليها وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تعد أحد أهم أسباب التباعد الاجتماعي.
 
فأصبحنا الآن أفراد الأسرة الواحدة يعيشون في منزل واحد ولا يوجد بينهم أي نوع من أنواع التواصل، لانشغال كل فرد بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى