تاريخ ومزارات

نبذة عن نرام سين ملك الجهات الاربعة / 2260 – 2223 ق.م

نبذة عن نرام سين ملك الجهات الاربعة / 2260 – 2223 ق.م
هو حفيد أول امبراطور في التاريخ ( سرجون الاكدي ) يعني اسم نرام سين باللغة الاكدية (محبوب الاله سين) وقد حكم مدة اطول من حكم عمه الملك ريموش ومن والده مانشتوسو ، حيث بلغت مدة حكمه 37 عاماً.
يعد من اعظم ملوك السلالة الأكدية عموماً ولايوازيه في الشهرة والاهمية سوى جده سرجون مؤسس الامبراطورية ، ومن أولى الأعمال التي برهنت على ذلك هو افشاله السريع لاطماع المتآمرين الذين قتلوا والده مانشتوسو طمعاً في تسلم مقاليد الحكم وابعاد عائلة الملك سرجون عن كرسي العرش .
بعد سرجون تسلم ولداه الحكم على التوالي ريموش و مانشتوسو ابو نرام سين ، الا أنهما لم يظهرا موهبة متميزة في القيادة فقد زاد امل الراغبين في الانفصال عن الامبراطورية الاكدية بمجيء الملك نرام سين معتقدين ان يكون اقل كفاءة وموهبة من والده وعمه ولذلك ثارت عليه معظم اجزاء الإمبراطورية الأكدية .
والسبب الذي جعل تلك الاجزاء ترغب في الانفصال عن الدولة الموحدة لايعود إطلاقاً الى سوء المعاملة الملوك الاكديين لهم ، بل لانها لم تألف نظام الدولة الكبرى والتي كانت تظهر لاول مرة في تاريخ الإنسان.
الا ان الملك نرام سين الذي تسلم الحكم وهو في سن الاربعين تقريباً ، اظهر قدرة قيادية عالية فقاد حملة لاخماد تلك الثورات والتي كان اولها :-
1- انهاء ثورات المدن السومرية والبابلية .
2- قضاءه على ثورات المنطقتين الشرقية والشمالية.
3- اعادة سيطرته على المنطقة الغربية.
4- انهاؤه لانتفاضة مگان
(يعتقد انها سلطنة عُمان حاليا)
كان الملوك قديماً يستطيعون ان يلقبوا انفسهم بما يشاءون ، ولكن من الناحية العمـلية قد اثبتت بأنهم لم يتخذوا لانفسهم القابا لايستحقونها او ان اللقب لايستند الى واقع ملموس ، لان الملك الذي يتخذ لقباً يتمناه لنفسه ولكن في الواقع لايستحقه سوف يصبح هذا اللقب عاراً على الملك ويقلل من قيمته امام قواده وجيشه وشعبه . ولهذا فان دراسة النصوص المسمارية قد اثبتت لنا بالدليل الواضح ، بان اختيار الملوك
لـ القابهم لايأتي اعتباطاً ، بل لابد ان يكون للملك مبرر منطقي للقب الذي يختاره لنفسه.
ومما يؤكد هذه الحقيقة ان الملك ( سرجون الاكدي ) قد اتخذ لنفسه لقب ملك الجهات العالم الاربع ، بعد توسعاته الكبيرة التي جعلت منه أول امبراطور في التاريخ ، بينما ولديه ريموش ومانشتوسو ، لم يتلقبا بهذا اللقب لانهما لم يتمكنا من توسيع الامبراطورية الاكدية ، بل انشغلا في الحفاظ على كيان الدولة التي اسسها سرجون .
بينما الملك نرام سين ابن مانشتوسو ابن سرجون، حقق انجازات كبيرة حيث وصل لنفس المناطق التي وصلها جده سرجون بل وزاد عليها وتوغل فيها اكثر خاصة من الجهة الشرقية ، لذلك استحق بجدارة لقب ملك جهات العالم الاربع.
المصدر
كتاب نرام سين ملك جهات العالم الاربعة
د. فوزي رشيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى