حوارات و تقارير

خبير إستراتيجي: خطة الحكومة تعكس نبض الشارع وحازت على ثقة البرلمان

أسماء صبحي 

وجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الوزراء بأهمية وضع خطط عاجلة وإجراءات تنفيذية لـ خطة الحكومة في الأشهر الستة المقبلة. وطالب بالأخذ في الاعتبار كافة التوصيات والملاحظات التي أثيرت من قبل اللجنة الخاصة بدراسة بيان الحكومة، أو خلال الجلسة العامة بمجلس النواب.

خطة الحكومة

كلف رئيس مجلس الوزراء الوزارات بإعداد برامج تفصيلية لتنفيذ المستهدفات المعلنة ببرنامج عمل الحكومة. وربط هذه البرامج بمؤشرات واضحة لقياس الأداء وتوفير المقومات اللازمة لتحقيق تلك المستهدفات. وشمل ذلك المتطلبات التشريعية والتنسيق الوثيق مع مجلس النواب، والجوانب المالية في إطار موازنة البرامج والأداء. وتبني الدولة لمنظومة شاملة لمتابعة وتقييم تنفيذ برنامج عمل الحكومة، مع إحاطة البرلمان المصري بنتائج التنفيذ بشكل دوري.

برنامج عمل محدد

ومن جهته، أكد اللواء سمير فرج أن الحكومة تعمل وفقًا لبرنامج عمل محدد حاز على ثقة البرلمان. وأشار إلى أن الخطة العامة للحكومة تتضمن تكليفات محددة وتفصيلية للوزراء والمحافظين.

وأوضح أن الحكومة ستنفذ خططها على مدى زمني متفاوت (قصير الأجل، متوسط الأجل، طويل الأجل) لتحقيق مستهدفات برنامجها. مضيفاً أن هذه الخطط تأخذ في الاعتبار ملاحظات مجلس النواب باعتباره ممثل الشعب.

وأشاد اللواء سمير فرج، بكيفية تعامل الحكومة المصرية مع التهديدات السيبرانية الأخيرة. مؤكدًا أن نجاح الحكومة في هذا المجال كان استثنائيًا.

وأرجع اللواء فرج هذا النجاح إلى قوة مراكز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي. وأشار إلى أن هذه المشاريع الرقمية لها أهمية كبيرة في الاستثمار البشري وبناء الشخصية المصرية، إضافة إلى توفيرها لفرص عمل للشباب.

كما أكد اللواء فرج، على أن مراكز البيانات والمعلومات التي تستخدم الحوسبة السحابية تُعد أمنًا قوميًا بالنسبة للدول.

تشكيل خلية أزمة

من جانب آخر، تحدث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن الأعطال التقنية العالمية التي تسببت في مشاكل أثرت على عدد من القطاعات الحيوية مثل المطارات وشركات الطيران والإعلام والبنوك في عدد من البلدان. وفي هذا الصدد، وجّه رئيس الوزراء بتشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية للوقوف على تأثيرات وتداعيات هذه الأزمة والتعامل معها.

كما أعلنت وزارة الطيران المدني عن تشكيل غرفة لمتابعة تطورات الموقف وأثره على حركة الطيران بشكل فوري. مؤكدة أن جميع المطارات المصرية تعمل بشكل طبيعي ولم تتأثر أي رحلات مغادرة من الأراضي المصرية طبقًا لجدول تشغيل الرحلات المقررة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى