قبائل و عائلات

سر نسب قضاعة: روايات مثيرة عن أصل العرب”

قضاعة، أحد الأسماء اللامعة في الأنساب العربية، اختلف المؤرخون في أصله. قال البعض إنه قضاعة بن عدنان، فيما قال آخرون إنه قضاعة بن مالك بن حمير، وأكد فريق آخر، ومنهم الكلبي، أنه قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير. الحقيقة تبقى في علم الله.

ذرية الحافي بن قضاعة

كان الحافي بن قضاعة الابن الوحيد الذي خلف ذرية، وأنجب ثلاثة أبناء: عمران، وعمرو، وأسلم.

بنو عمرو بن الحافي

أنجب عمرو بن الحافي ثلاثة أبناء: حيدان، وبهراء، وبلي.

بنو حيدان بن عمرو

أنجب حيدان خمسة أبناء: مهرة، وتزيد، وعريب، وعريد، وجنادة. من ذرية مهرة كان زهير بن قرضم الذي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم. وبلاد مهرة كانت تقع في ناحية الشحر من اليمن على ساحل البحر.

بنو بهراء بن عمرو

من بني بهراء كان جعفر بن حنظلة والمقداد بن عمرو، الصحابي المعروف باسم المقداد بن الأسود، وكان حليفًا للأسود بن عبد يغوث. من أبرز الشخصيات الأخرى معلن بن صفار، الذي ولي أرمينية وأذربيجان في عهد هشام بن عبد الملك.

بنو بلي بن عمرو

بني بلي كانوا من ذرية فران وهنى، ومنهم الصحابي كعب بن عجرة، الذي عُرف بصحبته للنبي صلى الله عليه وسلم. ومن ذريته أيضًا سعد بن إسحاق وعبد الرحمن بن عبد الله بن ثعلبة. الصحابي المجذر بن ذياد وأخوه عبد الله بن ذياد كانا من بني بلي وشاركا في غزوة بدر.

الأنساب والأثر

نسب قضاعة وتفرعاته يمثل لغزًا تاريخيًا يعكس تنوع الأصول والتداخل بين القبائل العربية. كل رواية تفتح نافذة على جزء من التاريخ العربي، وتروي قصصًا عن أجيال مضت وأثرت في مجريات الأمور في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وبعده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى