المزيد

أنمار قبيلة عريقة وارث تاريخى 

أنمار قبيلة عريقة وارث تاريخى .

 

تعد فبيلة أنمار احد اهم القبائل العربية وفى هذا السياق تنشر مجلة صوت القبائل العربية والعائلات المصرية اهم ما يميز القبيلة  .

ففى البداية ينقسم نسب القبيلة  إلى قولين رئيسيين هما أنمار بن نزار بن معد و هذا هو الرأي الأكثر شيوعًا، ويردده العديد من المؤرخين وعلماء الأنساب، مثل ابن خلدون والمسعودي وابن حزم.

واخرون يرجعون نسبها الى أنمار بن إراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد من كهلان  وهو ما يرجحه بعض  النسابة مثل  البكري والصاغاني.

 كما تنقسم أنمار إلى قسمين رئيسيين همابنو خثعم ومن أشهر بطونهم بنو مالك وبنو زيد وبنو عامر وبنو سعد وبنو عوف

وبنو بجيلة ومن أشهر بطونهم بنو عامر وبنو رياح وبنو فزارة وبنو مرة وبنو ثعلبة.

 

ولقد  قدمت قبيلة أنمار العديد من الشخصيات المشهورة عبر التاريخ، من بينهم جرير بن عبد الله البجلي وهو شاعر مخضرم اشتهر بقصائده الهجائية وبشر بن ربيعة وهو صحابي شهد معركة القادسية، وتنسب إليه جبّة بشر في الكوفة وأسد بن كرز البجلي وهو قائد عسكري في زمن معاوية بن أبي سفيان ويزيد بن أسد بن كرز القسري وهو قائد عسكري بارز لعب دورًا هامًا في فتوحات بلاد المشرق وخالد بن عبدالله القسري وهو والي مكة المكرمة، ثم والي العراق في عهد هشام بن عبد الملك وابن الدمينة وهو شاعر غزلي اشتهر بمعارضته للخليفة الأموي مروان بن الحكم وعائذة بنت الخمس وهى  أم قبيلة بنو خزيمة وسلمى بنت عميس وهى زوجة حمزة بن عبد المطلب عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأسماء بنت عميس وهى زوجة جعفر بن أبي طالب وأسماء بنت مدرك وهى زوجة خالد بن الوليد وعثمان بن أبي نسعةوهو والي الأندلس في عهد عبيدة بن عبد الرحمن السلمي وأنس بن مدرك وهو فارس مخضرم وفد على النبي محمد صلى الله عليه وسلم على رأس قبيلة خثعم ومالك بن عبدالله بن سنان وهو قائد عسكري شجاع في زمن معاوية بن أبي سفيان ونفيل بن حبيب فهو شاعر هجاء مشهور وابن شكبان فهو  أمير بيشة وعلي بن عبد الرحمن الحذيفي وهو إمام المسجد النبوي الشريف حاليًا وسعد بن جدلان وهو  شاعر بارز من شعراء الجزيرة العربية في العصر الحديث.

 

ولقد لعبت قبيلة أنمار دورًا هامًا في التاريخ العربي، فقد شاركت في العديد من الحروب والمعارك، وساهمت في نشر الإسلام في مختلف أنحاء الجزيرة العربية. كما قدمت العديد من الشعراء والعلماء والفقهاء الذين أثروا الحضارة العربية الإسلامية كما تتواجد قبيلة أنمار اليوم في مختلف أنحاء شبه الجزيرة العربية، وخاصة في المملكة العربية السعودية واليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى